أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تقرأ بصيغة PDF؟.. أنت بحاجة لهذه النصائح لحماية عينيك

08:31 م الإثنين 28 يناير 2019
تقرأ بصيغة PDF؟.. أنت بحاجة لهذه النصائح لحماية عينيك

القراءة الإلكترونية

كتب– مصطفى عريشة

يفضل كثيرون قراءة الكتب الإلكترونية، صيغة PDF، بدلًا من المطبوعة ما يدفعهم لاستخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لفترات طويلة وبالتالي تتعرض العين لمشكلات صحية مختلفة حال عدم الالتزام بالضوابط والنصائح اللازمة للقراء الإلكترونية.

الدكتور كريم سلام، استشاري طب وجراحة العيون، قال إن القراءة الإلكترونية يجب أن تتم من خلال اتباع بعض النصائح، مثل:

1- القراءة في مكان مضيء والابتعاد عن الظلام حتى لا تؤثر الأشعة الناتجة عن تلك الشاشات على العين، حيث تتسع حدقة العين مع عدم وجود إضاءة كافية.

2- عدم استخدام الشاشات لأكثر من 50 دقيقة متواصلة، وبعدها نحصل على 10 دقائق راحة حتى تستطيع العين تكوين الدموع ومنح القرنية راحة كافية.

3- يجب على الأشخاص وخاصة كبار السن استخدام القطرات المرطبة للعين في حالة الاستخدام المتواصل لشاشات القراءة الإلكترونية لأنهم أكثر عُرضة للإصابات بالالتهابات، ولا تسبب القطرات المرطبة أي أعراض جانبية، حتى مع الاستخدام المتكرر.

4- ترك مسافة بين العين والشاشة 40 سنتيميترًا، حتى لا تؤثر الأشعة على عضلة العين، خاصة مع صغار السن.

اقرأ أيضًا: قبل زيارة معرض الكتاب.. كيف تسيطر على هوس الشراء؟

5- يجب على الأشخاص فوق سن الأربعين تكبير حجم الخط أثناء القراءة على الشاشات، أو ارتداء نظارة قراءة، حتى لا يتعرض لإرهاق في العين.

6- لا يجب على الأطفال أقل من 3 سنوات استخدام الموبايل ليس فقط بسبب تأثيرات الشاشات على العين وإنما التأثيرات التي يتعرض لها المخ، أما الأطفال فوق 3 سنوات إلى 5 سنوات لا يجب أن تزيد مدة استخدامهم للشاشات أكثر من ساعة يوميًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية