أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طقس الليلة شديد البرودة.. 9 إجراءات ضرورية لتدفئتك وسلامتك

02:04 م الإثنين 28 يناير 2019
طقس الليلة شديد البرودة.. 9 إجراءات ضرورية لتدفئتك وسلامتك

برودة الشتاء

كتبت- ياسمين الصاوي

حذر خبراء الأرصاد الجوية من طقس مساء الاثنين، حيث يعتبر شديد البرودة ليلا، ويصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء وشمال الصعيد، فيما يضطر البعض للخروج في ساعات الليل، ويستدعي ذلك اتباع بعض الإرشادات المهمة.

إليك 9 إجراءات ونصائح ضرورية للشعور بالدفء في الأجواء الليلية الباردة وتجنب الإصابة بأمراض الشتاء:

1-شرب كوب مياه

قالت الدكتورة مايسة شرف الدين، أستاذ الأمراض الصدرية، إن شرب كوب مياه باردة قبل الخروج إلى الشارع يساعد على تغيير درجة حرارة الجوف ومن ثم درجة حرارة الجسم، فينتقل من الدفء الذي يشعر به داخل المنزل ويستعد إلى برودة الطقس.

2-الملابس

يراعى ارتداء ملابس مناسبة للحصول على الدفء اللازم، لكن يجب الابتعاد عن التدفئة الزائدة وارتداء أكثر من قطعة للأطفال والكبار، حيث يزداد معدل التعرق، ويحتاج الشخص لخلع أحد القطع التي يرتديها، وبالتالي يتعرض للإصابة بالبرد، هذا ما أكدته شرف الدين.

3-الوقوف على باب المنزل

يجب الاستعداد للتعرض للهواء البارد قبل الخروج من المنزل عن طريق الوقوف على الباب أو النظر من النافذة حتى يبدأ الجسم ينتقل تدريجيا من حالة الدفء إلى البرودة، وفقا لما ذكرته شرف الدين.

4-تغطية الأذن والفم

ونصحت أستاذ الأمراض الصدرية بضرورة تغطية الأذن جيدا، مع وضع اليدين على الفم والأنف، وتعليم الصغار هذه العادة، وذلك منعا لاستنشاق الهواء البارد بل تدفئته نسبيا.

5-عدم ارتداء العدسات اللاصقة

يجب تجنب ارتداء العدسات اللاصقة مع الأجواء العاصفة والهواء البارد، فمن الممكن أن تسبب التهاب العين ومشكلات بالرؤية وجفاف العين والشعور بحرقان، وفقا لموقع "NRI"

6-القفازات والجوارب

تعمل القفازات والجوارب على حماية اليدين والقدمين من الهواء البارد، والحصول على الدفء المطلوب، ويفضل اختيار خامة الصوف، وفقًا لموقع "health line".

7-الأطعمة

يُراعى تناول نظام غذائي صحي لتعزيز الدورة الدموية بالجسم والحفاظ على صحة القلب وتأدية وظيفته في ضخ الدم بشكل سليم، ومن بين هذه الأطعمة: الأسماك الدهنية والمكسرات وزيت الزيتون والفواكه والخضروات والزبادي والموز والشوفان والشوكولاتة الداكنة والشوفان، وفقًا لموقع "web md".

اقرأ أيضا:

واجهوا البرد.. 5 مشروبات تمنحكم الدفء ولا تزيد الوزن

تقوي مناعته وتمنحه الدفء.. أطباق ومشروبات لذيذة قدميها لطفلك

5 أطعمة لا تتوقعها تمنحك الدفء والرشاقة في الشتاء

"فتة العدس" تمنحك الدفء وفوائد صحية عديدة.. جربها مع هذه الإضافات

8-قربة ساخنة

تساعد القربة الساخنة الموجودة منزليًا على تدفئة الأطراف عند وضعها عليها وزيادة حرارة هذه المناطق وتدفق الدم إليها بسهولة، وفي حالة معاناة الشخص من أعراض أخرى مصاحبة لبرودة الأطراف مثل التورم والازرقاق وتغيرات بالأظافر والجلد، فلا بد من زيارة الطبيب المختص.

9-الحركة

تساعد الحركة وممارسة الرياضة في الشتاء على تدفق الدم بالجسم بشكل سليم، وبالتالي الحصول على أطراف دافئة، لذا يفضل الحركة داخل أو خارج المنزل، ويمكن إتمام 10: 15 قفزة في المكان نفسه لتسهيل ضخ الدم سريعا.

قد يهمك أيضا:

6 عادات شتوية شائعة للأمهات تضر الطفل.. هل تتبعي إحداها؟

تجنبي مخاطر التدفئة الزائدة لرضيعك بهذه الطريقة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية