خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 عادات شتوية شائعة للأمهات تضر الطفل.. هل تتبعي إحداها؟

08:31 م الإثنين 14 يناير 2019
6 عادات شتوية شائعة للأمهات تضر الطفل.. هل تتبعي إحداها؟

الأطفال في الشتاء

كتبت- حسناء الشيمي

تلجأ بعض الأمهات إلى اتباع بعض العادات في الشتاء ظنًا أنها تحافظ على الطفل من المشكلات الصحية والعدوى ولا تعلم أنها تضره بهذه الأفعال.

أوضح الدكتور حنا صابر، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك العديد من العادات التي تتسبب في تعرض الطفل لمشكلات صحية، أبرزها:

1- المبالغة في الملابس

المبالغة في قطع الملابس التي يرتديها الطفل تتسبب في ارتفاع درجة حرارة جسمه، وربما يتعرق، ما يزيد احتمالات تعرضه لنزلات البرد إذا تعرض لتيار هواء بارد.

اقرأ أيضًا: التدفئة الزائدة للطفل تضره ولا تحميه من البرد.. إليك الحل

2- إهمال التهوية

الأمر نفسه بالنسبة للمبالغة في تدفئة المكان أو الغرفة التي يمكث فيها الطفل وعدم تهويتها جيدًا، فذلك السلوك يعرض جسمه لاختلاف مفاجئ في درجة حرارة الجو وبالتالي تتغير درجة حرارة الجسم ويكون أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد.

3- الماء البارد على الريق

تلجأ أغلب الأمهات إلى إعطاء أطفالها الماء البارد صباحًا على غيار الريق بهدف تبريد الجسم لتهيئته عند الخروج من المنزل، لكن هذه العادة تتسبب في اختلاف درجة حرارة الحلق بشكل مفاجئ ما يعرضه للالتهابات، فضلًا عن التهابات المعدة، والأفضل من ذلك تناول وجبة إفطار متكاملة العناصر الغذائية.

4- عدم الاستحمام

تخشى بعض الأمهات من استحمام أطفالهن في تلك الأجواء، ما يتسبب في تضرر الجلد وكثرة التعرض للحساسية، فضلًا عن ضعف المناعة والشعور بالخمول لأن الاستحمام وتدليك الجسم يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الخلايا والأنسجة ما يساعد على تعزيز جهاز المناعة. 

5- المبالغة في تناول الوجبات

تعتقد بعض الأمهات أن الأطعمة الدسمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة تساعد الجسم في الحصول على التدفئة اللازمة، لكن هذا الأمر في منتهى الخطورة لأن ذلك يتسبب في تخزين الأطعمة الزائدة عن حاجته وتتحول لدهون، ما يصيب الأطفال بالسمنة التي تؤثر على القلب والعظام والجهاز المناعي، والأفضل من ذلك تناول 3 وجبات أساسية متكاملة العناصر الغذائية مع الاعتماد على وجبتين خفيفتين "سناك".

6- العسل الأسود والليمون

تناول العسل الأسود والليمون على الريق لا يساعد على تعزيز جهاز المناعة على الإطلاق، بل يتسبب في التهابات المعدة وتعرضها للقرح بسبب الليمون لأنه خطر على معدة فارغة، فضلًا عن أن العسل الأسود يحتوي على مجموعة مرتفعة من السكريات، وفي المقابل الفيتامينات التي يحتوي عليها قليلة.

اقرأ أيضًا: شرب الليمون على معدة فارغة للتخلص من الوزن الزائد.. هل يضرك؟

صحتك النفسية والجنسية