أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمدك السكر الأبيض بالطاقة؟.. لا تتجاوز هذه الكمية

11:53 ص الأربعاء 30 يناير 2019
هل يمدك  السكر الأبيض بالطاقة؟.. لا تتجاوز هذه الكمية

السكر الأبيض

كتبت- حسناء الشيمي

يعتقد البعض أن الامتناع عن تناول السكر الأبيض يتسبب في فقدان الجسم للطاقة اللازمة له معتقدين أن السكر هو أساس إنتاجها، فما مدى صحة ذلك؟.

أكد الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، أن السكر بالفعل هو مصدر إنتاج الطاقة بالجسم والتي تمكنه من القيام بكافة الأعمال الحيوية ولكن السكر الأبيض ليس مصدره الأساسي.

وأضاف جمال، أن السكر الأبيض في الأساس ليس مهم للجسم لأن الجسم يحصل على ما يكفيه من السكر من مصادره الطبيعية، وعند تحليل السكر الأبيض إلى مكوناته الأساسية نجد أنه عبارة عن سكر الفركتوز، وسكر الجلوكوز.

يحصل الجسم على النوع الأول بشكل طبيعي من الفواكه بل ويكون مضافًا له الفيتامينات والمعادن والألياف التي تبطئ من امتصاصه في الجسم وبالتالي يمد الطاقة اللازمة له بشكل تدريجي وعلى مدى طويل.

أما النوع الثاني فيحصل عليه الجسم أيضًا بشكل طبيعي عن طريق تناول الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الحبوب والبطاطس والبطاطا والخبز والمكرونة والأرز، والتي يكسرها الجسم ويحولها إلى سكر الجلوكوز الذي يمد الجسم بالطاقة أيضًا بشكل تدريجي ولمدى أطول.

أضاف عضو الجمعية المصرية للتغذية، أن الجسم يحصل على سكر اللاكتوز من اللبن، وهو أيضًا من السكريات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له.

ماذا عن السكر الأبيض؟

أوضح جمال، أن السكر الأبيض مصدر بسيط يتم امتصاصه بشكل سريع في الجسم وبالتالي لا يمده بالطاقة التي يحتاجها، بل يعطل مسارات الطاقة الموجودة في الجسم لأن الجسم غير معتاد على التعامل مع كميات السكر البسيط في وقت قليل وبالتالي يحدث اختلال هرموني خاصة في الإنسولين فيرتفع سكر الدم بشكل سريع، وينخفض أيضًا بنفس السرعة فيشعر الشخص بالدوخة وعدم الاتزان، هذا إلى جانب أن هرمون الإنسولين يتعامل مع زيادة نسبة السكر بتحفيزه على تخزين الزائد عن حاجة الجسم على هيئة دهون.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن الإناث لا يحتجن سوى ملعقة واحدة من السكر الأبيض في اليوم، أما الذكور فلا يحتاجون سوى ملعقة ونصف وفي حال الامتناع عنه لن يضر الجسم إطلاقًا.

اقرأ أيضًا: سكر الدايت يحلي أضعاف السكر العادي وبسعرات أقل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية