أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

آلام الحلق شائعة في الشتاء.. هل خل التفاح علاج فعال؟

10:34 ص الأربعاء 30 يناير 2019
آلام الحلق شائعة في الشتاء.. هل خل التفاح علاج فعال؟

ألم الحلق

كتبت- ياسمين الصاوي

يُصاب الشخص بآلام الحلق بفعل الفيروسات والبكتيريا والحساسية، وتلعب العلاجات المنزلية دورًا فعالًا في التخلص من هذه المشكلة، هل خل التفاح فعال؟.

يتميز خل التفاح بخصائصه المضادة للبكتيريا، حيث يعمل كمضاد حيوي للتخلص من العدوى البكتيرية، وتخفيف ألم الحلق لدى بعض مستخدميه من خلال الغرغرة به بعد تخفيفه بالماء، وخلق بيئة قلوية داخل الجسم، والتي يمكن أن تساعد على قتل بعض البكتيريا والفيروسات، فبعض أنواع الجراثيم ينمو في البيئة الأكثر حمضية، وتساعد مركبات خل التفاح على تعزيز جهاز المناعة، وطرد الإفرازات المخاطية.

الغرغرة بخل التفاح

تعد الغرغرة بخل التفاح من أسرع وأسهل الطرق لتخفيف ألم الحلق، حيث يمكن وضع 1-2 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب ماء دافئ مالح، والبدء في الغرغرة لمدة 20-30 ثانية، وتكرار هذه العملية مرتين- 3 مرات خلال اليوم.

اقرأ أيضًا: خل التفاح يساعد على فقد الوزن ويقاوم السرطان.. هل له أضرار؟

هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها عند استخدامه، وفقًا لموقع "health line":

1- خل التفاح والعسل الأبيض

يمكن وضع ملعقة كبيرة من خل التفاح مع 2 ملعقة كبيرة من العسل في كوب كبير يحتوي على الماء الدافئ، فتساعد هذه الوصفة على التخلص من السعال وألم الحلق.

2- خل التفاح والشاي

يضاف 1-2 ملعقة صغيرة من خل التفاح وعصير الليمون إلى الماء الدافئ مع كيس شاي أخضر، حيث يقلل الشاي الأخضر من الالتهابات لاحتوائه على مضادات أكسدة، ويعد الليمون مصدرا غنيا بفيتامين سي.

3- خل التفاح وجوز الهند

يضاف 1-2 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع الكمية نفسها من العسل وزيت جوز الهند ورشة خفيفة من الزنجبيل إلى كوب ماء دافئ.

قد يهمك أيضًا: هذا الحساء يعالج الاحتقان ويخفف من أعراض الإنفلونزا

الآثار الجانبية:

يعد خل التفاح آمنا عند تخفيفه واستعماله، إلا أن عدم تخفيفه يمكن أن يؤدي إلى حروق وإلحاق الضرر بالمريء وخط المعدة، ولا يجب أن يستخدم مرضى داء الارتداد المعدي المريئي وقرح المعدة وحرقة المعدة خل التفاح.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية