أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكر والضغط.. نصائح ضرورية قبل جلسات العلاج الطبيعي

08:14 م الجمعة 04 يناير 2019
لمرضى السكر والضغط.. نصائح ضرورية قبل جلسات العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي

كتبت- أسماء أبو بكر

العلاج الطبيعي ضروري في الكثير من المشكلات الصحية، خاصة المرتبطة بالمفاصل والعظام، ولا يعتمد على التمارين العلاجية فقط بل تُستخدم فيه أجهزة معينة مثل أجهزة العلاج الكهربائي والحراري، لذلك يجب على مرضى السكر والضغط اتباع بعض النصائح عند الحاجة لعمل جلسات علاج طبيعي لأي سبب.

في أحيان كثيرة يحتاج مريض السكر أو الضغط الخضوع إلى جلسة علاج طبيعي باستخدام بعض الأجهزة، إلا أن الدكتور أحمد محمود، مدرس واستشاري الطب الطبيعي والروماتيزم بجامعة الأزهر، حذر من اللجوء إلى مركز العلاج الطبيعي مباشرة دون استشارة طبيب مختص، لأن الطبيب هو الذي يحدد ما إذا كانت حالة المريض تتطلب أساسًا إجراء جلسات علاج طبيعي أم لا، فضلًا عن وضع المشكلات الصحية الأخرى التي يعاني منها في الاعتبار كالسكر والضغط.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. حالات تستدعي استبدال الأقراص بالإنسولين

أضاف محمود، أن أخصائي العلاج الطبيعي قادرًا على تنفيذ برنامج العلاج الطبيعي لكن لا يتمكن من تحديد ما إذا كانت حالة المريض بحاجة له من عدمه، مشيرًا إلى أن بعض مرضى السكر تقل قدرتهم على الإحساس بسبب وجود مشاكل في الأعصاب الحسية، وبالتالي يمكن أن يكونوا عُرضة لحدوث حرق في الجلد مثلًا في حالة زيادة الحرارة عن المعدل المطلوب.

تابع مدرس واستشاري الطب الطبيعي والروماتيزم أن تعرض مريض الضغط لحرارة زائدة أثناء جلسة العلاج الطبيعي قد يجعله عُرضة لارتفاع ضغط الدم، خاصة إذا كان غير منضبط أو متحكم فيه بدرجة كبيرة، وبالتالي ربما يشعر بصداع شديد بعد إجراء الجلسة، خاصة إذا كانت على منطقة مثل فقرات الرقبة.

استكمل محمود حديثه، أن زيادة الحرارة تسبب انبساط للأوعية الدموية حول الرقبة، وبالتالي يزيد تدفق الدم بدرجة كبيرة لمنطقة المخ، الأمر الذي قد يعرض مريض الضغط للإصابة بجلطة، نتيجة انسداد بعض الشعيرات الدموية في المخ بسبب الحرارة الزائدة، خاصة مع تكرار الجلسات.

لتجنب أي مشاكل محتملة عند خضوع مريض السكر أو الضغط لجلسات العلاج الطبيعي، قدم محمود، نصائح، تتضمن:

- الرجوع إلى طبيب مختص في الأمراض الروماتيزمية والطب الطبيعي، لمراجعة التشخيص، ثم وضع البرنامج التأهيلي أو برنامج العلاج الطبيعي المناسب لحالة المريض. 

- لا بد من تنبيه أخصائي العلاج الطبيعي على الفور عند ظهور أي علامة من علامات الخطورة، مثل الشعور بألم أو صداع أثناء الجلسة، أو إذا كانت حرارة الجهاز زائدة. 

- يجب على مريض السكر النظر إلى لون الجلد أثناء الجلسة، وفي حالة ملاحظة أي احمرار أو حرق مثلا من الدرجة الأولى، لابد من مراجعة طبيب الطب الطبيعي والروماتيزم، لمعرفة السبب وتعديل البرنامج إذا تطلب الأمر.

اقرأ أيضًا: الأدوية وحدها لا تكفي.. نصائح ضرورية لضبط ضغط الدم المرتفع

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية