أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تقي من السرطان وتُعالج السكري.. تعرف على فوائد نبات المورينجا

09:59 م السبت 19 أكتوبر 2019
تقي من السرطان وتُعالج السكري.. تعرف على فوائد نبات المورينجا

فوائد نبات المورينجا

كتبت - ندى سامي:

المورينجا، هو نبات مستخرج من شجرة البان، والتي تعرف بشجرة الحب أو شجرة الحياة لما فيها من منافع عديدة، يستخلص من أوراق المورينجا الزيوت وكذلك يمكن أن تقدم ككوب من الشاي الدافئ لما لها من مذاق جيد.

ويقدم "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن أوراق "المورينجا"، وأبرز المنافع، وكذلك بعض الآثار الجانبية.

فوائد المورينجا

يحتوي نبات المورينجا على الكثير من العناصر والفيتامينات، مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والزنك، وفقًا لموقع "Medical news today"، ومن أبرز تلك الفوائد ما يلي:

حماية وتغذية البشرة والشعر

تحمل بذور المورينجا زيت مفيد لحماية الشعر من الجذور الحرة تحميه من البكتيريا، وتعمل على والحفاظ عليه نظيفًا وصحيًا، كما أنه يعمل على حماية خلايا الجلد من التلف ويحتوي على عناصر مرطبة تزيد من ترطيب الشعر وكذلك الجلد، ويمكن استخدام المورينجا في صورة زيت على الشعر أو البشرة أو استخدام أوراقه كشاي دافئ.

علاج الوذمة

الوذمة هي حالة مؤلمة حيث تتراكم السوائل في أنسجة معينة في الجسم وتسبب التورم، وتحتوي المورينجا على خصائص مضادة للالتهابات تعمل على تخفيف حدة تلك الوذمة، وتقلل من التورم، وقد تكون الخصائص المضادة للالتهابات في المورينجا فعالة في منع الوذمة من التطور.

الوقاية من السرطان

المورينجا تحتوي على خواص قد تساعد في منع تطور السرطان، كما أنها تحتوي على نيازيميسين وهو مركب يمنع تطور الخلايا السرطانية.

علاج مشكلات المعدة

قد تساعد المورينجا في علاج بعض اضطرابات المعدة، مثل الإمساك، والتهاب المعدة، والتهاب القولون التقرحي والمضادات الحيوية خصائص مضادة للجراثيم ومن المورينجا قد يساعد على منع نمو الجراثيم المختلفة.

اقرأ أيضًا: أغربها المورينجا.. 3 مشروبات دافئة يوصي "الناظر" بتناولها في فصل الشتاء

الحفاظ على صحة العظام

يحتوي نبات المورينجا أيضًا على الكالسيوم والفوسفور، مما يساعد في الحفاظ على صحة العظام وقوتها، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، مما يعمل على حماية المفاصل وعلاج مشكلات العظام.

علاج مرض السكري

يساعد المورينجا في تقليل كمية الجلوكوز في الدم، وكذلك السكر والبروتين في البول ما يؤدي إلى تحسين مستويات الهيموجلوبين ومحتوى البروتين الكلي.

علاج الربو

قد يساعد نبات المورينجا في الحد من شدة بعض نوبات الربو ويحمي من انقباضات الشعب الهوائية، كما ثبت أنه يساعد في تحسين وظائف الرئة والتنفس بشكل عام.

خفض ضغط الدم المرتفع

يحتوي المورينجا على أيزوثيوسيانيت ونايازيمين، وهي مركبات تساعد على منع الشرايين من السماكة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

الآثار الجانبية

بالرغم من الفوائد العديدة لنبات المورينجا إلا أنه قد يحمل بعض الآثار الجانبية البسيطة، والتي تبدو واضحة عند الإفراط في استخدامه، وهي:

- قد تمتلك المورينجا صفات مضادة للخصوبة، وبالتالي لا ينصح بها للنساء الحوامل.

- الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض، يمكن أن تساهم المورينجا في زيادة الانخفاض.

- لا يجب أن يتناول أحد المورينجا أثناء تناول أدوية الغدة الدرقية، لما لها من آثار مضادة يمكن أن تتنافى مع مفعول الدواء.

قد يهمك: هل تساعد المشروبات العشبية على حرق الدهون؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية