أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعزز عملية الأيض.. 5 فوائد لشرب المياه من القلل الفخارية

02:43 م الإثنين 28 أكتوبر 2019
تعزز عملية الأيض.. 5 فوائد لشرب المياه من القلل الفخارية

قلل مياه

كتبت - أمنية قلاوون:

يعتاد الأشخاص القاطنين بالأرياف على تناول المياه من الأواني الفخارية المعدّة من الطين المنقى من الشوائب، مثل القلل والزير، لأنها تحافظ على برودة الماء، وغيرها من الفوائد الأخرى.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد تناول المياه من القلل الفخارية، وفقًا لموقع "The health site".

1- الوقاية من الأمراض

شرب المياه من الأواني الفخارية يقلل من فرص الإصابة بالأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد، وذلك لأنها قلوية الوسط على عكس الزجاجات البلاستيكية التي تعتبر بيئة جاذبة للبكتيريا والجراثيم التي تنتقل إلى الإنسان عند تناول الماء منها.

2- مبرِّد طبيعي

تتميز أواني الفخار بأنها مبرِّد طبيعي للماء، الأمر الذي يجعلها من الاختيارات التي يمكن الاعتماد عليها لتناول مياه باردة في فصل الصيف، خاصةً أنها قليلة التكلفة وصديقة للبيئة، مقارنة بالثلاجة التي ينبعث منها غاز الفريون الذي يسبب اتساع ثقب الأوزون.

3- تحافظ على نقاء المياه

يتجنب بعض الأشخاص تناول المياه من أواني الفخار، لاعتقادهم أنها ملوثة، وهذا غير صحيح، لأن الفخار الذي يستخدم لهذا الغرض يكون مصنعًا من الطين الخالي من الشوائب، مما يحافظ على نظافة الماء لأطول فترة ممكنة، على عكس الزجاجات البلاستيكية المصنعة من مواد كيميائية سامة قد تذوب بالماء، فتسبب الإصابة بالتسمم المائي عند تناولها.

اقرأ أيضًا: قد تجذب الجراثيم.. لماذا يجب غسل زجاجات المياه قبل الشرب؟

4- تحسين عملية الأيض

تكتسب المياه عند تخزينها بأواني الفخار بعض الخصائص التي تجعلها من المشروبات التي تعزز عملية الأيض بالجسم، مما يجعلها من الخيارات المفيدة لمتبعي الدايت، لأنها تساعدهم على حرق المزيد من الدهون المتراكمة بالجسم، ولكن لا يمكن التسليم بصحة هذه المعلومة، وذلك لقلة الدراسات التي تم إجرائها في هذا الشأن.

5- الحماية من ضربات الشمس

شرب المياه المخزنة بأواني الفخار يقلل من فرص الإصابة بضربات الشمس في حالة التعرض المستمر لأشعتها، لأنها تحافظ على برودة المياه، لذلك ينصح بتناول الماء المخزن بالقلل في فصل الصيف، لترطيب الجسم وخفض درجة حرارته في حالة ارتفاعها.

كيفية اختيار الأواني الفخارية

ينصح دكتور سريا بهجواتي، خبير الأيروفيدا (علم الحياة بالهند)، باختيار أواني الفخار المصنوعة يدويًا، خاصةً التي تحتوي على جزئيات الميكا، وهي مادة تعمل كعازل للحرارة، وهذا يفسر سبب تبريدها للمياه.

قد يهمك: احترس أشياء تستخدمها يوميًا تسبب السرطان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية