الزيتون في المقدمة.. تعرف على أفضل وأسوأ الزيوت لصحتك

11:36 ص الثلاثاء 12 نوفمبر 2019
الزيتون في المقدمة.. تعرف على أفضل وأسوأ الزيوت لصحتك

الزيوت

إعلان

كتب- أحمد كُريّم:

تعتبر الزيوت من المكونات الرئيسية التي تدخل في إعداد الطعام، وبالرغم من أن الشائع لدى غالبية الأشخاص أن الزيوت غير مفيدة للصحة، إلا أن هناك أنواع من الزيوت تقدم فوائد هامة للجسم.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أفضل وأسوأ زيوت الطعام وتأثيرها على الصحة، وذلك بحسب موقع"Everydayhealth".

أفضل الزيوت الصحية

1- زيت الزيتون

من الزيوت الصحية، ويُفضل إضافته إلى السلطة والمعكرونة والخبز، كما يمكن استخدام زيت الزيتون في القلي السريع، دون القلي المستمر لأنه يؤدي إلى انبعاث دخان أثناء القلي ولذلك فهو غير ملائم للقلي المستمر.

2- زيت الكانولا

زيت الكانولا من الزيوت قليلة الدسم المشبع، وذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن تناول ملعقة ونصف من زيت الكانولا يوميًا قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، كما يمكن استخدامه بأمان للطهي في درجات حرارة عالية.

3- زيت بذور الكتان

يعتبر زيت بذور الكتان مصدرًا جيدًا لحمض ألفا لينوليك (ALA) ، وهو واحد من ثلاثة أحماض أوميجا 3 الدهنية التي لا يستطيع الجسم تخليقها بمفرده.

وتعمل الأوميجا 3 على تقليل الالتهاب، وبالتالي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وتقليل أعراض التهاب المفاصل.

ويقول خبراء الصحة إنه يجب تجنب استخدام زيت بذور الكتان في حالة الأشخاص الذين يعانون من سيولة الدم لأنه قد يزيد النزيف، كما ينبغي عدم تسخين زيت بذور الكتان وإضافته للأطباق الباردة كالسلطة.

4- زيت الأفوكادو

يحتوي زيت الأفوكادو على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية ويمكن أن يعزز مستويات الكوليسترول الصحية، كما يعزز امتصاص بعض العناصر الغذائية، وهو أحد أفضل الزيوت للطهي عالي الحرارة.

5- زيت الجوز

على الرغم من أن زيت الجوز غالي الثمن، فإنه يحتوي على أحماض أوميجا 3 المفيدة لصحة القلب، وهو خيار مثالي عند تحضير الحلويات والوصفات الأخرى التي يكسبها الجوز نكهة جيدة.

6- زيت السمسم

زيت السمسم من زيوت الطهي المفيدة لصحة القلب، ويمكن استخدم زيت السمسم الخفيف للقلي، كما يمكن استخدام زيت السمسم الداكن عند صنع الصلصات.

7- زيت بذور العنب

زيت بذور العنب من الزيوت منخفضة الدهون المشبعة، ويعد خيارًا صحيًا لجميع أنواع الطهي والشواء، كما أن نكهته المعتدلة تجعله صالح للسلطة.

3 زيوت قد تسبب لك مشكلات صحية

هناك أنواع من الزيوت قد تسبب مشكلات صحية عند استخدامها، ومنها:

1- زيت جوز الهند

يتحول زيت جوز الهند إلى كتلة متماسكة في درجة حرارة الغرفة العادية، وهو من الدهون المشبعة التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، والتي يصعب على الجسم تحويلها إلى دهون مخزنة.

وينصح الأطباء، الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بتجنب زيت جوز الهند، لأنه سيزيد من نسبة الكولسترول الضار.

2- زيت النخيل

غني بالدهون المشبعة، ويزيد من خطورة إصابة مرضى السكري بأمراض القلب.

3- الزيوت المهدرجة جزئيًا

وهي زيوت مصنوعة من الزيوت النباتية مثل فول الصويا أو بذرة القطن، وهي دهون متحولة - نوع من الدهون غير المشبعة- وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

أقرأ أيضًا: 6 مشكلات صحية خطيرة تسببها الزيوت المهدرجة

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية