أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 مشكلات صحية خطيرة تسببها الزيوت المهدرجة

10:34 ص الجمعة 02 مارس 2018
6 مشكلات صحية خطيرة تسببها الزيوت المهدرجة

أضرار الزيوت المهدرجة

كتبت- أسماء أبو بكر

«الزيوت المهدرجة» زيوت نباتية سائلة يتم تسخينها وإضافة الهيدروجين لها لتتحول إلى الحالة الصلبة في درجة حرارة الغرفة العادية، وتصنع الشركات منها السمن النباتي، وتدخل أيضًا في تصنيع الكثير من المعجنات والبسكويت وغيرها من الأطعمة الجاهزة والمعلبة.

تحذر الدكتورة ياسمين نور الدين، أخصائي التغذية العلاجية بالمركز القومي للتغذية، من تناول الزيوت المهدرجة أو الإكثار منها، مؤكدة أنها تسبب مشاكل صحية خطيرة، لأنها تؤدي إلى السمنة وزيادة الدهون في الجسم، خاصة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، وتقلل من نسبة الكوليسترول النافع (HDL)، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بـ:

1- انسداد الشرايين وتصلبها؛ لزيادة نسبة الدهون الضارة في الدم.

2- أمراض القلب؛ لأنها تؤدي إلى السمنة وبالتالي يكون الشخص أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب، خاصة إذا كان يعاني من تراكم الدهون في منطقة البطن «سمنة البطن».

3- متلازمة الإيض (ميتابوليك سندروم): الزيوت المهدرجة تؤدي إلى السمنة وتزيد من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الجسم ويمكن أن تسبب ارتفاع في ضغط الدم ليعاني الشخص من مجموعة أمراض تسمى متلازمة الإيض.

4- السكتات الدماغية: زيادة الكوليسترول الضار في الدم يُصعب من سريان الدم في الشرايين، ويسبب انسدادها ما يجعل الشخص أكثر عُرضة للإصابة بالسكتات الدماغية.

5- السكر (النوع الثاني): لأن السمنة التي تسببها الزيوت المهدرجة تأتي على رأس الأسباب التي تؤدي للإصابة بالنوع الثاني من السكري.
6- السرطان: هدرجة الزيوت وإضافة مركبات صناعية أخرى لها لتتحول للحالة الصلبة ولتصنيع السمن النباتي منها يزيد من فرص الإصابة بالسرطان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية