أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتجنب الإصابة بأمراضه.. 11 طريقة لتحصين المنزل من الذباب

07:57 م الخميس 14 نوفمبر 2019
لتجنب الإصابة بأمراضه.. 11 طريقة لتحصين المنزل من الذباب

الذباب

كتب - أحمد كُريّم:

أعلنت وزارة الصحة والسكان أمس الأربعاء، أنها بصدد إطلاق خطتها للترصد الحشري النشط والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض بعدد من المحافظات التي أعرب القاطنون بها عن قلقهم بعد انتشار الذباب بشكل كبير بها.

وعممت وزارة الصحة منشور خاص بالإجراءات الصحية لمواجهة الذباب، من خلال تكثيف العمل بإرسال فرق مركزية للمحافظات، لمتابعة تنفيذ خطة الترصد الحشري النشط والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض، حتى يتم خفض الكثافة إلى المعدل الطبيعي، حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

يقول الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن الذباب المنزلي ينشط طبقًا للتغيرات المناخية، الأمر الذي يجعله ينتشر بكثافة كبيرة في فصل الخريف، مؤكدًا أن الوزارة تقوم حاليًا بتكثيف أعمال الترصد الحشري للذباب في الطور اليرقي بأماكن تكاثره في المدن والقرى والنجوع، باستخدام مبيدات الصحة العامة الموصى بها من منظمة الصحة العالمية.

ويضيف عيد أنه يتم التركيز حاليًا على الأماكن التي يتواجد بها الذباب، مثل "أسواق الأسماك والخضروات، ومقالب القمامة، والبرك التي تخلفها الأمطار"، مشيرًا إلى أن هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب أن نتبعها، لمكافحة هذه الحشرة التي قد تسبب بعض الأمراض، وأبرزها:

1- لا يتحمل الذباب روائح بعض العطور، لذلك ينصح باستخدام الزيوت أو الأعشاب العطرية النفاذة في مكافحة الحشرات، من خلال وضع أوراق النعناع أو زيت اللافندر مع القليل من البخور في المبخرة، لتنتشر الرائحة بجميع غرف المنزل.

2- ينصح بتقطيع الليمون إلى شرائح وتثبيت أعواد القرنفل على سطحه، لجذب الذباب، ومن ثم القضاء عليه.

3- ترك وعاء يحتوي على خليط من الخل الأبيض أو التفاح والماء مفتوحًا، حتى ينجذب الذباب إليه، ثم يغرق ويموت.

اقرأ أيضًا: بعد انتشاره ببعض المحافظات.. 8 نصائح للوقاية من أمراض الذباب

4- وضع القليل من الماء في الأكياس البلاستيكية الشفافة أمام مداخل المنازل والنوافذ صباحًا، مع الحرص على ترك الأكياس مفتوحة، لأن بهذه الطريقة ستقل فرص دخول الذباب إلى المنزل، خوفًا من الغرق.

5- استخدام الصواعق الكهربائية أو المصائد الضوئية، لأن الذباب ينجذب إلى أي مصدر ضوء.

6- استخدام ملصقات أو أغلفة النوافذ المطلية بالمبيد الحشري، وبمجرد الاقتراب من هذا الطلاء، سوف يموت فورًا.

7- رش مداخل المنزل بالمبيدات الحشرية، مثل البيريثرين والبريثرويد، ولكن يجب ألا تكون الأطعمة مكشوفة عند رش المبيد الحشري، حتى لا يتطاير ويستقر على الطعام، ما يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي.

8- الحفاظ على نظافة المنزل بصورة دورية.

9- غسل الأطباق بعد استخدامها مباشرة، وحفظ الأطعمة في علب محكمة الإغلاق.

10- استخدام أكياس القمامة لمدة يوم واحد فقط وإغلاقها بإحكام، مع الاهتمام بتنظيف صندوق القمامة، لأن الذباب ينجذب للأماكن غير النظيفة.

11- تحصين المنزل بتركيب أسلاك ذات ثقوبة صغيرة على النوافذ، لمنع دخول الذباب والحشرات.

قد يهمك: بعد انتشارها مجددًا.. خبير يؤكد: لدغات الخنفساء السوداء غير سامة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية