دراسة تحذر من الأرق: يسبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية

11:30 م الأحد 17 نوفمبر 2019
دراسة تحذر من الأرق: يسبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية

الأرق

إعلان

كتب - أحمد كُريّم:

يعتبر الأرق من اضطرابات النوم التي يعاني منها قطاع كبير من الأشخاص، وقد يكون له وقعًا ضارًا على الصحة العقلية، فقد يتسبب في الإصابة بالقلق والتوتر، وقد يصل الأمر إلى حد الاكتئاب.

ولكن لا تقتصر خطورة الأرق عند هذا الحد، حيث توصلت دراسة حديثة في مجال طب النوم، أن قلة النوم قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لموقع "Medicalnewstoday".

وشارك بالدراسة التي تم إجرائها بالصين، عددًا من الأشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 30 و79 عامًا، ولم يكن لديهم تاريخي مرضي مع أمراض القلب.

وبسؤال عينة الدراسة عن المشكلات التي تؤرقهم أثناء النوم، تبين للباحثين أن 11٪ منهم أبلغوا عن صعوبة الخلود إلى النوم، في حين أن 10٪ من المشاركين كانوا يعانون من الاستيقاظ مبكرًا، و2٪ فقط أكدوا أنهم يفقدون القدرة على التركيز خلال اليوم.

اقرأ أيضًا: الماغنسيوم يحارب الأرق.. إليك أطعمة غنية به

وتابع الباحثون جميع المتطوعين لمدة 10 سنوات، وخلال هذه الفترة، حددوا 130 ألف إصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية وأمراض مماثلة، بعد الأخذ في الاعتبار عوامل الخطر الأخرى، مثل التدخين وتناول الكحوليات.

وتوصلت الدراسة الجديدة إلى أن المشاركين الذين أبلغوا عن أعراض الأرق، كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 18٪.

وأوضح الباحثون أن الذين أبلغوا عن مشكلة في التركيز خلال اليوم كانوا عرضة للإصابة بالنوبات القلبية القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 13%، والأشخاص الذين يعانون من صعوبة أو كثرة ساعات النوم بنسبة 9%، والذين يعتادون على الاسيقاظ مبكرًا بنسبة 7%.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية