الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

الكرز على رأس القائمة.. 7 فواكه حمراء تقوي المناعة (صور)

01:06 م الخميس 28 نوفمبر 2019

كتبت - مادي غيث:

تتميز الفواكه الحمراء، بإمداد الجسم بالعديد من الفوائد، وتعزز جهاز المناعة، وتحتوي على كثير من المعادن والفيتامينات التي تساعد الجسم على محاربة الأمراض.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" أبزر الفواكه الحمراء المفيدة للجسم، وفقًا لموقعي "Webmd"، و"Medicalnewstoday".

مساحة إعلانية

1-الكرز

يحتوي الكرز على الألياف الجيدة، بالإضافة إلى فيتامين سي والبوتاسيوم، الذي يساعد على ضبط ضغط الدم، والحد من انخفاضه، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحد من الإصابة بالنقرس، والتي تزيد من إنتاج الإنسولين بنسبة 50%، وبالتالي يعتبر من الفواكه المفيدة لمرضى السكري، فضلًا عن فوائده لتحسين الذاكرة وصحة الدماغ، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

2-التوت البري

يساعد التوت البري على قتل الخلايا السرطانية، وذلك وفقًا للدراسات التي أجريت عليه، بالإضافة إلى قدرته على منع التصاق البكتريا بجدران المسالك البولية، وجدار المعدة التي تسبب القرح بها، كما يحتوي التوت البري على فيتامين سي، كما يحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن الخيارات الجيدة لمن يريد انقاص وزنه، وذلك لاحتوائه على نسب قليلة من السعرات الحرارية.

3-الفراولة

تعتبر الفراولة من المصادر الجيدة لحمض الفوليك، الذي يساعد على تحسين صحة القلب، كما يعزز من فرص الإنجاب لدي السيدات، ويساهم حمض الفوليك على تقليل خطر حدوث التشوهات وخاصة تشوهات الأنبوب العصبي عند الأجنة، وتعد الفراولة أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين سي ومضادات الأكسدة، وبالتالي تعزز من الجهاز المناعي بالجسم، كما تحتوي على الألياف التي تقلل من امتصاص الدهون والكوليسترول في الدم، بالإضافة لاحتوائها على نسب قليلة من السعرات الحرارية.

4-البطيخ

البطيخ من الفواكه التي تعد مصدرًا جيدًا لـ "اللايكوبين"، الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك عن طريق خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما يحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا، كما يحد من خطر الضمور البقعي، ويساعد البطيخ عل تحسين وظائف الأوعية الدموية، ويقلل من خطر الإصابة بالسكته الدماغية.

5-البرقوق

يحتوي البرقوق الأحمر على العديد من المعادن الهامة للجسم، مثل الحديد والنحاس الذي يعمل على تنظيم حركة الجهاز العصبي وإنتاج الكولاجين، كما يعزز صحة خلايا الدم في الجسم، بالإضافة إلى العمل على تدفق الدم بصورة سليمة إلى الجسم، لاحتوائه على العناصر الغذائية الهامة، بالإضافة إلى أنه يعمل على وقاية الجسم من أمراض القلب مثل تصلب الشرايين وغيرها من الأمراض، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع إجهاد أعضاء الجسم.

6-التفاح الأحمر

وجدت بعض الدراسات أن تناول التفاح الأحمر يمكن أن يحمي الخلايا العصبية من السمية الناتجة عن الإجهاد التأكسدي، كما أنه يمكن أن يلعب دورًا هامًا في الحد من مخاطر الاضطرابات التنكسية العصبية مثل مرض ألزهايمر، بالإضافة إلى أنه يحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، فضلا عن وقايته في الوقاية من سرطان الثدي، لأنه من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة المهمة والفلافانويد والألياف الغذائية.

7-الرمان

يحتوي الرمان على حمض بيونيسيك وهو من الأحماض الدهنية غير المشبعة، كما يساهم في الحماية من التعرض لأمراض القلب، بالإضافة لاحتواء بذوره على نسب جيدة من الألياف التي تساعد على تقليل امتصاص الدهون في الدم، والوقاية من ترسيب الدهون على الشرايين، كما تعمل بذور الرمان على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي يحمي من التعرض للجلطات وتصلب الشرايين.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو