الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تسبب عسر الهضم.. أطعمة ومشروبات احذر تناولها على الريق (صور)

02:27 م الإثنين 04 نوفمبر 2019

كتبت – نورهان الصباغ:

تهدد بعض الأطعمة والمشروبات صحة الجهاز الهضمي بالاضطرابات المتمثلة في تقلصات المعدة والحموضة والعسر الهضم عند تناولها على الريق، على الرغم من احتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لجسم الإنسان.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة والمشروبات التي لا يجب تناولها على الريق، وفقًا لموقع "Food nd tv".

مساحة إعلانية

1- الأطعمة الحارة

تناول الأطعمة الحريفة –مثل الشطة والفلفل الحار- على الريق، من شأنه أن يجعلك تعاني طوال اليوم من تقلصات المعدة والحموضة، فضلًا عن عسر الهضم والإمساك.

2- الخضروات النيئة

على الرغم من فائدة الألياف في تحسين حركة الأمعاء، ولكن تناول كمية كبيرة الخضروات الغنية بها على الريق، قد يتسبب في الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ.

3- البرتقال

قد يؤدي تناول البرتقال على الريق صباحًا في الإصابة بعسر الهضم والحموضة، لاحتوائه على كميات كبيرة من السكريات المتمثلة في الفركتوز، فضلًا الأحماض العضوية، مثل حمضي السيتريك والإسكوربيك، فكلاهما يسببان تهيج لبطانة المعدة.

4- الجوافة

على الرغم من فوائد الجوافة على الصحة العامة، ولكن قد يتسبب تناولها على الريق في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل تقلصات المعدة، والإمساك، والانتفاخ، وذلك لصعوبة هضم بذورها.

5- العصائر

يقول خبراء التغذية إن تناول العصائر الطازجة المحلاة بالسكر على الريق، قد يتسبب في الإصابة بتقلصات وحموضة المعدة، فضلًا عن عسر الهضم والإمساك والغازات.

6- المشروبات الغازية

عند تناول المياه الغازية على الريق تختلط الأحماض التي تحتوي عليه بأحماض المعدة، ما يزيد من خطر الإصابة بالغثيان وتقلصات المعدة وغازات البطن.

7- القهوة

يعتاد بعض الأشخاص على تناول القهوة على الريق، لتعزيز الانتباه والقدرة على التركيز، على الرغم من خطورة هذه العادة، التي تحفز المعدة على إفراز حمض الهيدروكلوريك، ما يؤدي إلى الإصابة بالحموضة وعسر الهضم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو