احذر الإفراط في تناوله.. 7 فوائد يقدمها البردقوش لصحتك

09:44 م الأربعاء 06 نوفمبر 2019
احذر الإفراط في تناوله.. 7 فوائد يقدمها البردقوش لصحتك

البردقوش

إعلان

كتبت - ندى سامي ومادي غيث:

يعتبر البردقوش من الأعشاب العطرية التي تتميز بخصائصها العلاجية، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، ولكن لا يمكن أن نغفل الأضرار التي قد يسببها في حالة الإفراط فيه.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، فوائد وأضرار البردقوش على الصحة العامة، وفقًا لوقع "Health line".

فوائد البردقوش

1- الوقاية من السرطان

يحتوي البردقوش على مركبات مضادة للأكسدة، مثل الكارفاكرول، الذي يكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، ما يقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

2- تحسين حركة الأمعاء

يتميز البردقوش باحتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تحسن من حركة الأمعاء، وتسهل من عملية الهضم.

لذلك ينصح الأطباء بتناول كوبًا يوميًا من منقوع البردقوش، في حالة الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، والغازات، وتقلصات المعدةن وبعد مرور 3 أسابيع على تناول هذا المشروب العشبي، سوف يلاحظ المريض الفرق.

قد يهمك: احرص على تناوله.. النعناع يحميك من هذه الأمراض

3- مفيد للسيدات

يعد البردقوش الاختيار الأمثل للسيدات، لأنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، والتخفيف من حد الاضطرابات المصاحبة لها، مثل التقلبات المزاجية، والتغيرات الهرمونية، وآلام المعدة.

ولا تقتصر فوائد البردقوش للسيدات عند هذا الحد، بل يساهم أيضًا في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، وهذا ما توصلت إليه دراسة أجريت على 25 سيدة كانت تعاني من هذا المرض، حيث شعروا بتحسنٍ كبير بعد المواظبة على تناوله.

4- تنشيط الدورة الدموية

يساعد البردقوش على تنشيط الدورة الدموية، وضبط ضغط الدم، والوقاية من أمراض القلب والأوعية، لاحتوائه على نسبة عالية من عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم.

5- علاج للأرق والتوتر

ينصح الأطباء بتناول كوب من البردقوش قبل الخلود إلى النوم، لاحتوائه على بعض المركبات التي تساعد على الشعور بالاسترخاء والتغلب على الأرق، والتخفيف من حدة الشعور بالتوتر.

6- تقوية المناعة

يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساهم في علاج الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، مثل العطس، والرشح، والسعال، وسيلان، كما يعمل على تعزيز الجهاز المناعي ، ما يحفز الجسم على إنتاج أجسام مضادة تقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

7- مفيد لصحة العين

يعتبر البردقوش من الأعشاب المفيدة لصحة العين، لاحتوائه على فيتامين أ ومركب Zea-xanthin، فكلاهما يقللان من فرص الإصابة بأمراض الإبصار مع تقدم العمر، مثل التنكس البقعي والجلوكوما.

مخاطر البردقوش

على الرغم من فوائد البردقوش العديدة، ولكن قد يكون لتناوله وقعَا ضارًا على صحة الإنسان، ومن أبرز أضراره:

- يجب على الأشخاص المصابين بمرض سيولة الدم أو الجروح تجنب الإفراط في تناول منقوع البردقوش، لأنه قد يتسبب في الإصابة بالنزيف.

- تناول البردقوش خلال فترة الحمل، قد يزيد من انقباضات الرحم، ما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.

- لا بد من مراجعة الطبيب قبل تناول البردقوش، لاحتمالية تفاعله مع بعض الأدوية، وهذا ما أكدته بعض الدراسات، مشيرةً إلى أن هذا النوع من الأعشاب يتسبب في انخفاض نسبة السكر بالدم، وهذا ما يتعارض مع العقاقير المعالجة للسكري.

- يجب وضع أحد أوراق البردقوش على سطح الجلد، وفي حالة تهيجه، فهذا يدل على الإصابة بالحساسية اتجاه هذا النوع من الأعشاب، وقد يتسبب تناوله في التعرض لضيق التنفس، والالتهابات الجلدية، وسيلان الأنف، والعطس المستمر.

اقرأ أيضًا: مفيدة للدورة الشهرية والعين الوردية.. 10 مميزات رائعة للكزبرة

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية