أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أهمها حرق الدهون.. 6 فوائد صحية لتمرين "البلانك"

01:24 م الأحد 22 ديسمبر 2019
أهمها حرق الدهون.. 6 فوائد صحية لتمرين "البلانك"

تمرين بلانك

كتب - كريم حسن:

ظهرت بعض التمارين الرياضية الجديدة التي من شأنها تقوية العضلات على جسم قوي رشيق متناسق الأعضاء، ومن أهم تلك التمارين الرياضية التي ذاع صيتها خلال الآونة الأخيرة البلانك، فما هو ذلك التمرين وما الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال ممارسته؟

"الكونسلتو" يستعرض خلال التقرير التالي، كيف يساعدك تمرين البلانك على بناء الجسد وتكوين العضلات والطرق التي يمكن من خلالها ممارسته؟، وفقًا موقع "Healthline".

ما هو البلانك؟

تمرين رياضي يتم تنفيذه من خلال وضعية أساسية معينة تعتمد على الاستلقاء على البطن بحيث تكون مرفوعة عن الأرض، من خلال الاتكاء على راحتي اليدين مع استخدام الساعدين، وأصابع القدمين لرفع الجسد عن سطح الأرض، على أن يكون الجسم مستقيمًا تمامًا مع شد عضلات البطن والظهر والساق، لتجنب الشعور بأي آلام يمكن أن تنتج عن الارتكاز الخاطئ على الساعدين والقدمين.

المدة المثالية لممارسة التمرين

الحفاظ على توازن الجسم وعدم الاهتزاز أثناء ممارسة التمرين لمدة لا تقل عن 30 ثانية أو أكثر يعتبر نجاحًا، ويمنحك ذلك فوائد "بلانك".

ولابد من الإشارة إلى أنه لا توجد مدة محددة من الوقت يجب عليك البقاء خلالها على وضعية بلانك للحصول على فوائده، لكن المواظبة على الممارسة السليمة تجعلك تستطيع الاستمرار لمدة أطول عن التي سبقتها تدريجيًا، ويكون ذلك بالتدريب معتمدًا على قدرة التحمل العضلي.

اقرأ أيضًا: أبرزها صعود السلم.. 6 تمارين رياضية تخلصِك من الأرداف (صور)

فوائد تمرين بلانك

1-تقوية عضلات الجسم

تضفي وضعية تمرين بلانك عليه أهمية كبيرة حيث تساعد على بناء وتقوية عضلات كافة أعضاء الجسم الرئيسية بما في ذلك عضلات الظهر والأرداف والبطن، حيث يساعد على تقوية العضلات الست وإبرازها.

2-التخلص من الدهون

المواظبة على ممارسة ذلك التمرين تساعدك على التخاص من الدهون في محيط البطن والأرداف والفخذين، حيث يساعد شد الجسم خلال التمرين على خسارة الوزن والدهون، ما يمنحك الرشاقة.

3-تحسين الحالة المزاجية

يعمل بلانك على تحسين الحالة المزاجية لممارسيه، من خلال استرخاء العضلات المجهدة نتيجة للعمل اليومي، والوقوف أو الجلوس لفترة طويلة، ما يؤدي إلى تشنجها ويعطي الشعور بالضيق.

4-شد الأعصاب وتوازن الجسد

الوضعية الأساسية للتمرين جعلت له دورًا هامًا في شد الأعصاب والعمل على توازن الجسم ومن ثم التوازن العقلي أيضًا، من خلال الاتكاء المستمر لفترة معينة على الساعدين وأطراف القدمين، وذلك يمنحك القوة ويساعدك على الوقوف بثبات لفترة طويلة.

5-تخفيف الآلام

للتمرين أثر كبير في تخفيف آلام غضاريف الرقبة وعضلات الكتفين والترقوة، وأيضًا تلك الموجودة بأعلى وأسفل الظهر، من خلال العمل على شدها أثناء التمرين.

6-زيادة المرونة

يعمل هذا التمرين على شد العضلات وتخفيف آلام المفاصل، وهو ما يؤثر بالإيجاب على مرونة الجسد، وكلما زادت ممارسة بلانك كلما زادت المرونة.

قد يهمك: من بينها "العقلة".. 5 تمارين رياضية لا يجب عليك ممارستها بمفردك (صور)

أعراض مصاحبة لتمرين بلانك

إطالة وقت ممارسة التمرين رغم عدم التحمل البدني يؤدي لبعض الأضرار الصحية، كما يلي:

- آلام العمود الفقري والظهر، وبالأخص لكبار السن.

- ارتفاع ضغط الدم.

أنواع مختلفة من تمرين بلانك

توجد طرق وأنواع مختلفة لممارسة تمرين بلانك غير الوضعية الأساسية السالف ذكرها، وتلك الطرق تعتمد على تغيير بسيط في وضعيات التمرين، كما يلي:

1-بلانك مع رفع الساق

تعتمد تلك الطريقة على الوضعية الأساسية للتمرين، ولكن مع رفع إحدى الساقين بالتبادل بشكل مستمر.

2-بلانك اليد الواحدة

تعتمد تلك الطريقة على الاتكاء على اليد اليسرى فقط بدلًا من اليدين، مع وضع الساق اليمنى فوق اليسرى، ليكون شكل الجسم كالخط المسقيم.

3-بلانك اليد الواحدة مع رفع الساق

لا تختلف تلك الطريقة عن السابقة كثيرًا، والتغيير الوحيد بها هو تكرار رفع وخفض إحدى الساقين لمرات عديدة، ثم تبديل حركة الساقين بحيث تكون الثابتة متحركة والمتحركة ثابتة.

قد يهمك أيضًا: بعد يوم عمل شاق.. 3 تمارين رياضية للتغلب على آلام الرقبة والكتفين

4-بلانك اليد الممتدة

تعتمد تلك الطريقة على ممارسة بلانك من خلال وضعية تمرين الضغط حيث تقوم على مد الذراعين بشكل مستقيم والاتكاء على راحتي اليدين.

5-بلانك اليد الممتدة مع رفع الأخرى

الاختلاف الوحيد في تلك الطريقة هو رفع اليد اليمنى لتلامس الكتف الأيسر، ثم رفع اليسرى لتلامس الكتف الأيمن، مع الاستمرار في ذلك لمدة لا تقل عن ثلاثين ثانية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية