أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تبطل مفعولها.. 5 عصائر يحظر تناولها مع الأدوية

10:28 م الأربعاء 25 ديسمبر 2019
تبطل مفعولها.. 5 عصائر يحظر تناولها مع الأدوية

تناول الأدوية مع العصائر

كتب - كريم حسن:

يواجه بعض الأشخاص صعوبة في تناول الأدوية، نظرًا لمذاقه المر، خاصة الأمهات التي تعاني عند إعطاء الدواء لأطفالهن، فيلجأن إلى خلطه ببعض المشروبات -ولا سيما العصائر- لتحسين طعمه، ولكن هل تبطل العصائر مفعول الأدوية إذا تناولنها معها؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، تأثير تناول الأدوية مع العصائر، وفقًا لموقعي "Health line" و"Webmd".

أضرار تناول الأدوية مع العصائر

ينصح الأطباء بتناول الكبسولات والأقراص مع المياه فقط، لأن شرب العصائر بدلًا من الماء، له تأثيرات سلبية على الصحة العامة، حيث تواجه المعدة صعوبة في انتقاء المواد الفعالة بالأدوية عندما تختلط بالمشروبات الأخرى، مما يؤدي إلى عدم استفادة الجسم من مفعول الدواء، وبالتالي تتفاقم الحالة الصحية المريض، ويصاب ببعض المضاعفات الخطيرة.

وهذا ما أكدته بعض الدراسات، مشيرةً إلى أن هناك أنواع محددة من العصائر التي لا يجوز تناولها مع الأدوية، لاحتوائها على بعض العناصر الغذائية التي تتداخل مع المواد الفعالة بها، مما يقلل من فعاليتها أو تعطلها بشكل كامل، ومن أبرز هذه العصائر:

1- عصير البرتقال

لأن البرتقال من الفواكه الحمضية التي تتداخل مع المواد الفعالة بالأدوية، كما يؤثر على الأنزيمات الموجودة في الكبد، والمسئولة عن تخليص الجسم من بواقي مفعول العقاقير الضارة، التي تخرج عن طريق البول.

2- عصير التفاح

أكدت إحدى الدراسات الحديثة، عدم إمكانية تناول الأدوية مع عصير التفاح، لأنه يؤثر سلبًا على عملية امتصاصه بداخل الأمعاء، وبالأخص الأدوية المعالجة للضغط.

اقرأ أيضًا: "بتاخد نص قرص؟".. إليك خطر تقسيم الأدوية وطريقة تناولها الصحية

3- عصير الجريب فروت

شأنه شأن البرتقال، فهو من الفواكه الحمضية التي لا يمكن تناولها مع الأدوية، حيث يتفاعل عصير الجريب فروت مع أكثر من 40 نوعًا من الأدوية، لعل أبرزها أدوية الضغط والقلب والكوليسترول، مما يؤدي إلى الإصابة ببعض المشكلات الصحية، ومنها آلام العضلات، وقد يصل الأمر إلى حد التسمم في بعض الأحين.

4- عصير الأناناس

يحذر الأطباء من تناول عصير الأنانس مع أدوية منع تجلط الدم وأدوية القلق والتوتر، لاحتوائه على بعض المكونات النباتية التي تبطل فعاليتها، مما يؤثر سلبًا على صحة المريض.

5- عصير الكرز

يتعارض عصير الكرز مع الأدوية التي تحمي من الجلطات والسكتة الدماغية، ويقلل من فعاليتها.

قد يهمك: أيهما أسرع في المفعول.. الحقن أم الأقراص؟

أدوية يحظر تناولها مع العصائر

- أدوية الكوليسترول.

- مضادات الهيستامين.

- مضادات الحساسية.

- أدوية ضغط الدم.

- بعض الأدوية النفسية.

- المكملات الغذائية.

- بعض أدوية العلاج الجنسي.

- أدوية القلب، خاصةً الأدوية التي تساعد على تنظيم ضربات القلب.

قد يهمك أيضًا: الجودة أم العلامة التجارية.. أيهما يحدد زيادة سعر الدواء؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية