أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الجودة أم العلامة التجارية.. أيهما يحدد زيادة سعر الدواء؟

04:05 م الثلاثاء 08 يناير 2019
الجودة أم العلامة التجارية.. أيهما يحدد زيادة سعر الدواء؟

الادوية

كتبت- ياسمين الصاوي

أكدت دراسة حديثة أجراها الباحثون بجامعة بيتسبرغ، أن الأدوية الجديدة التي تدخل إلى السوق تزيد الأسعار، لكن الشركات ترفع سعر الأدوية القديمة أيضًا بناء على علامتها التجارية.

وقالت إنماكولادا هيرنانديز، المؤلف الرئيس بالدراسة، التي نشرت مجلة "Health Affairs" نتائجها: "من المنطقي دفع ثمن أكبر لشراء الأدوية الجديدة، حيث تكون أكثر فاعلية أو تعالج مرض جديد لم يكن له علاجًا من قبل"، مؤكدة أن الزيادة المستمرة في أسعار المنتجات المتوافرة في الأسواق لا تعكس أي تحسين بالدواء.

وعمل الباحثون على فحص عشرات الآلاف من أكواد الأدوية بقاعدة البيانات الوطنية في الفترة من 2005- 2016، وحددوا الأدوية الجديدة باعتبارها تلك المتوافرة في السوق خلال الثلاث سنوات الأخيرة بالأسواق.

اقرأ أيضًا:أيهما أسرع في المفعول.. الحقن أم الأقراص؟

وتبين أن زيادة سعر الأدوية الفموية ذات العلامة التجارية ارتفع سنويًا بنسبة بلغت حوالي 9%، أي ما يقرب من 5 مرات معدل التضخم العام خلال الفترة نفسها، كما زاد سعر الحقن ذات العلامات التجارية بنسبة 15%، وفي كلتا الحالتين، ارتبط ارتفاع الأسعار بالأدوية الحالية القديمة في السوق.

وزاد سعر حقن إنسولين Lantus، الذي تنتجه شركة سانوفي بنسبة 49% في 2014، وهو العلاج المتوافر في السوق منذ أكثر من عقد، ويحتوي على فرص أقل في المنافسة، ما لا يسمح بزيادة الأسعار بهذه السرعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية