خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

الشاي "الكشري" أم "المغلي" أفضل لصحتك؟

02:12 م الأربعاء 13 فبراير 2019
الشاي "الكشري" أم "المغلي" أفضل لصحتك؟

شاي

كتب – مصطفى عريشة:

يعد شرب الشاي من العادات اليومية التي يمارسها المصريون، وتختلف طرق الإعداد فالبعض يتناول "الشاي الكشري"، والبعض الآخر يفضل غلي الشاي مع الماء، فأي الطريقتين أفضل للصحة؟

قال الدكتور سيد حماد، استشاري مساعد التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إن نسبة الكافيين في الشاي المغلي تكون أكثر مقارنة بالشاي الكشري العادي، كما أن عملية الغلي تؤثر على مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي.

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، أن غلي الشاي لفترة طويلة يفقده العناصر المفيدة التي يحتوي عليها ويزيد تركيز الكافيين الذي يضر بالجسم، مشيرا إلى أن "الشاي المغلي" يزيد من مادة التانات أو حمض "التانيك أسيد" في الشاي، والذي يتداخل عكسيًا ويمنع امتصاص الجسم للحديد.

قد يهمك: زيادته تضرك.. لا تتجاوز هذا العدد من أكواب الشاي يوميا

وأكد حماد، أن تناول الشاي المغلي يؤدي إلى عسر الهضم والإمساك على المدى الطويل، بينما تقل المواد المضادة للأكسدة مثل الفينول والفلافونات الغنية بالمعادن والفيتامينات لأن درجات الحرارة العالية تسبب تكسر هذه المواد مقارنة مع الشاي الكشري العادي.

ولفت استشاري التغذية العلاجية، إلى ضرورة أن يكون نوع الشاي جيد وأوراقه من مصدر مضمون ويتم وضع المياه المغلية عليه، ويفضل تغطيته فترة بعد إعدادع حتى نستفيد منه أكثر.

وأوضح حماد، أن إضافة النعناع مع الشاي يزيد من فوائده ويقلل حمض التانيك أسيد ويحافظ على المواد المضادة للأكسدة المفيدة للجسم والموجودة في الشاي ويقلل من تأثير حمض "التانيك أسيد"، كما أنه يمكن إضافة الليمون على الشاي لتعزيز فوائده وتقلل تأثير المواد الضارة.

صحتك النفسية والجنسية