نصائح ضرورية لسرعة التئام كسور العظام.. واظب عليها

06:11 م الثلاثاء 19 فبراير 2019
نصائح ضرورية لسرعة التئام كسور العظام.. واظب عليها

التئام كسور العظام

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

التئام الكسر بسرعة يساعد الشخص المصاب على العودة لممارسة المهام والأنشطة اليومية بسهولة مرة أخرى، فضلًا عن أنه يساعد في التخلص من الألم المصاحب للكسر أو التقليل من حدته على الأقل.. لذلك يجب الحرص على اتباع بعض النصائح التي تساعد في التئام كسور العظام بسرعة أكبر.

الدكتور ضياء السيد، أخصائي جراحة العظام، قال إن علاج كسور العظام يعتمد على تجبيسها أو التدخل الجراحي لتركيب شرائح ومسامير، حسب حالة المريض، لكن في جميع الحالات يجب اتباع بعض النصائح التي تساعد في التئام الكسر بسرعة أكبر.

نصائح لسرعة التئام الكسور:

- التوقف عن التدخين قدر الإمكان، لأنه يحتوي على مواد ضارة تؤخر من التئام الكسور وتضعف المناعة.

- لا يجب استخدام المسكنات لمدة طويلة دون إشراف طبي، لأن الإسراف فيها ينعكس سلبًا أيضًا على التئام الكسور.

- الحفاظ على معدل فيتامين د والكالسيوم في الجسم ضمن الحدود الطبيعية، عن طريق تناول الأطعمة الصحية الغنية بهما والتعرض المباشر لأشعة الشمس.

- في حالة إجراء التحليل والتأكد من نقصان نسبة فيتامين د والكالسيوم، لا بد من تناولهما في صورة مكملات غذائية، لضمان استكمال دورة بناء العظم مرة أخرى.

- إذا كان الكسر في أحد الأطراف السفلية لا يجب التسرع في المشي والتحميل على القدمين بعد فترة قصيرة من علاج الكسر سواء بالجبس أو الشرائح والمسامير، لأن ذلك يؤخر الالتئام أيضًا وقد يؤدي إلى تكسير الجبس الموجود حول مكان الكسر.

- يُفضل الابتعاد عن المعلبات والأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، وتناول الأطعمة الصحية التي تُجهز في المنزل والغنية بالعناصر الغذائية المهمة للجسم.

اقرأ أيضًا: أطعمة تسرع التئام العظام عند الكسر.. تجنب هذه العادات

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية