أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كلاب شرسة تهاجم مواطنًا بالرحاب.. إليك الإسعافات الأولية اللازمة

10:29 م السبت 02 مارس 2019
كلاب شرسة تهاجم مواطنًا بالرحاب.. إليك الإسعافات الأولية اللازمة

ضحية اعتداء الكلاب

كتبت - حسناء الشيمي:

هاجمت مجموعة من الكلاب الشرسة مواطنًا بمدينة الرحاب، ما أسفر عن تعرضه لإصابات بالغة نقل على أثرها إلى إحدى المستشفيات بالقاهرة الجديدة، ما الرعاية الطبية السليمة التي يحتاجها المصاب بخربشة أو عضة كلب.. وما الإسعافات الأولية التي يجب تقديمها في هذه الحلات؟

قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن أظافر الكلاب غير نظيفة وتحمل بكتيريا وجراثيم، تتطلب تطهير المكان المصاب على الفور عند التعرض لخربشة وجروح.

أضاف حتة، أن المصاب بخربشة الكلاب عليه تطهير الجرح بالماء والصابون واستعمال مادة معقمة مثل البيتادين، أو الكولونيا، أو حتى الكحول لقتل أي بكتيريا موجودة على الجلد.

أوضح حتة، أن الطبيب يمكنه إعطاء المصاب حقنة مضادة للعدوى "التيتانوس"، وتتراوح فترة حضانة العدوى بين 3 :21 يوما حسب كل حالة.

اقرأ أيضًا: أسطورة الـ21 حقنة.. كم جرعة تُعطى عند التعرض لعضة كلب؟

قال الدكتور طه بكري، أستاذ الباطنة والصدر بكلية الطب جامعة الأزهر، إن هجوم الكلاب قد يعرض الشخص للإصابة بما يسمى فيروس "الكلب" الموجود في لعابه، وإذا انتقل الفيروس لمخ الشخص قد يتسبب في إصابته بالأعراض التالية:

- تشنجات عضلية

- إثارة عصبية

- هبوط عضلة القلب

وأكد بكري، أن إصابة عضلات التنفس بهذا الفيروس تسبب الوفاة، لذا يجب تلقي المصل المضاد لفيروس الكلب فور التعرض للإصابة، لأن فترة حضانة الفيروس تمتد من 10 إلى 20 يوما.

وذكر الدكتور أحمد جعيصة، مدرب الإسعافات الأولية، أن المصاب يتناول أمصال مضادة لداء الكلب والتيتانوس، من خلال 5 جرعات على مدار 28 يومًا، كما يلي:

- الجرعة الأولى في اليوم الأول

- الجرعة الثانية في اليوم الثالث

- الجرعة الثالثة في اليوم السابع

- الجرعة الرابعة في اليوم الرابع عشر

- الجرعة الخامسة في اليوم الثامن والعشرين

وأفاد جعيصة، بأن الجرح الناتج عن عضة الكلب لا يتم خياطته، لأنه قد يتسبب في احتباس ميكروب التيتانوس داخل الجسم، وبالتالي ينشط، لذا يتم تركه مفتوح بعد تنظيفه بمادة مطهرة.

قد يهمك: ما الإسعافات الأولية اللازم اتباعها عند التعرض لعضة كلب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية