أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الإسعافات الأولية اللازم اتباعها عند التعرض لعضة كلب؟

08:35 م الأحد 24 يونيو 2018
ما الإسعافات الأولية اللازم اتباعها عند التعرض لعضة كلب؟

كيف-تتعامل-مع-عضة-الكلب-المنزلي

كتبت- حسناء الشيمي

تشكل الكلاب لدى البعض ذعرًا حقيقيًا، خاصة الشرسة التي تهاجم البشر وتتسبب في أذيتهم، ما يعرضهم للإصابة بمشاكل صحية قد تنتهي بالوفاة.

تكمن خطورة تعرض شخص لعضة كلب عند وجود فيروس "الكلب" في لعابه وانتقاله للمصاب، وهنا يوضح الدكتور طه بكري، أستاذ الباطنة والصدر بكلية الطب جامعة الأزهر، أن الفيروس إذا انتقل للمصاب يصل للمخ ويتسبب في حدوث تشنجات عضلية وإثارة عصبية، وقد تُصاب عضلات التنفس فتتسبب في الوفاة، فضلًا عن أنه يتسبب في الإصابة بهبوط عضلة القلب.

يؤكد "البكري" أن أفضل حل هنا هو تلقي المصل المضاد لفيروس الكلب فور التعرض للإصابة، لأن فترة حضانة الفيروس تمتد من 10: 20 يومًا، لذا ينصح بالتوجه المباشر لمعهد الكلب للحصول على المصل لضمان عدم الإصابة بالفيروس نهائيًا.

لحين وصول المصاب للمعهد الكلب ينصح الدكتور أحمد جعيصة، مدرب إسعافات أولية، بالتحكم في النزيف من خلال الضغط المباشر عليه لإيقافه، ثم تطهير الجرح بمادة مطهرة لضمان قتل أي فيروس أو بكتيريا قد تنتقل للمريض.

وبعد التوجه للمعهد يتم إعطاء المصاب أمصال مضادة لداء الكلب والتيتانوس، من خلال 5 جرعات يتم تناولها على مدار 28 يومًا، إذ تؤخذ الجرعة الأولى في اليوم الأول والثانية في اليوم الثالث، ثم تؤخذ الجرعة الثالثة في اليوم السابع، ثم الرابعة في اليوم الرابع عشر، والخامسة في اليوم الثامن والعشرين.

يوضح "جعيصة" أن الجرح الناتج عن عضة الكلب لا يتم خياطته، لأنه قد يتسبب في احتباس ميكروب التيتانوس داخل الجسم، وبالتالي ينشط، لذا يتم تركه مفتوح فذلك لا يتسبب في نشاطه بعد تطهيره بمادة مطهرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية