أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسطورة الـ21 حقنة.. كم جرعة تُعطى عند التعرض لعضة كلب؟

12:01 م الثلاثاء 15 يناير 2019
أسطورة الـ21 حقنة.. كم جرعة تُعطى عند التعرض لعضة كلب؟

عضة الكلب

كتبت- حسناء الشيمي

يُشاع بين كثيرين أن من يتعرض لعضة كلب يحتاج إلى أخذ 21 حقنة من الأدوية المضادة لمضاعفات العضة.. الحقيقة أن الأمر غير ذلك، فما العدد الحقيقي للجرعات؟

تكمن خطورة تعرض شخص لعضة كلب عند وجود فيروس "الكلب" في لعابه وانتقاله للمصاب، وإذا انتقل الفيروس يصل للمخ ويتسبب في حدوث تشنجات عضلية وإثارة عصبية، فضلًا عن أنه يتسبب في الإصابة بهبوط عضلة القلب، وقد تُصاب عضلات التنفس فينتهي الأمر بالوفاة، وفقًا للدكتور طه بكري، أستاذ الباطنة والصدر بكلية الطب جامعة الأزهر.

يؤكد "بكري" أن أفضل حل هنا هو تلقي المصل المضاد لفيروس الكلب فور التعرض للإصابة، لأن فترة حضانة الفيروس تمتد من 10: 20 يومًا، لذا ينصح بالتوجه المباشر لمعهد الكلب للحصول على المصل لضمان عدم الإصابة بالفيروس نهائيًا.

إجراءات ضرورية

لحين وصول المصاب للمعهد الكلب ينصح الدكتور أحمد جعيصة، مدرب إسعافات أولية، بالتحكم في النزيف من خلال الضغط المباشر عليه لإيقافه، ثم تطهير الجرح بمادة مطهرة لضمان قتل أي فيروس أو بكتيريا قد تنتقل للمريض.

وبعد التوجه للمعهد يتم إعطاء المصاب أمصال مضادة لداء الكلب والتيتانوس، من خلال 5 جرعات يتم تناولها على مدار 28 يومًا، وتؤخذ الجرعة الأولى في اليوم الأول والثانية في اليوم الثالث، ثم تؤخذ الجرعة الثالثة في اليوم السابع، ثم الرابعة في اليوم الرابع عشر، والخامسة في اليوم الثامن والعشرين.

يوضح "جعيصة" أن الجرح الناتج عن عضة الكلب لا يتم خياطته، لأنه قد يتسبب في احتباس ميكروب التيتانوس داخل الجسم، وبالتالي ينشط، لذا يتم تركه مفتوح فذلك لا يتسبب في نشاطه بعد تطهيره بمادة مطهرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية