أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعرف على الوقت المناسب لتناول وجبة الإفطار

09:00 ص الأربعاء 27 مارس 2019
تعرف على الوقت المناسب لتناول وجبة الإفطار

أفضل موعد لتناول وجبة الإفطار

كتبت- تدى سامي

وجبة الإفطار بمثابة الوقود الذي يساعد الشخص على القيام بالمجهود الحركي والذهني، تساعد تلك الوجبة التي يغفل عنها كثيرون في توازن الجسم وانطلاق يوم مليء بالحركة والحيوية.. لكن ما الوقت المناسب لتناولها؟

تقول "سينثيا ساس"، أخصائية التغذية في مدينتي نيويورك ولوس أنجلوس، والتي تعمل في مجال الصحة العامة أيضًا، إنه يجب تناول وجبة الإفطار خلال ساعة واحدة فقط من الاستيقاظ، فذلك يساعد على تغذية الأداء العقلي والبدني طوال الصباح وفي أكثر الأوقات انتاجية في اليوم، وفقًا لموقع "eat this".

كما أن تناول وجبة الإفطار في خلال الساعة الأولى بعد الاستيقاظ، يساعد في تنظيم الإنسولين في الدم، وربما يقلل الإصابة بمرض السكري وفقًا لدراسة نشرت عام 2017 في مجلة علم وظائف الأعضاء، وجد الباحثين فيها أن تناول الإفطار في ذلك التوقيت يساعد على تحسين ضخ وإنتاج الطاقة التي تبث للجسم على مدار اليوم.

تشير الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هناك فائدة إضافية لهم، حيث أنه يحدث تنشيط لجين معين يعمل على حرق الدهون ويساعد في فقدان الوزن، أو الحفاظ على الوزن كأقل تقدير.

اقرأ أيضًا: هل الإفطار أهم وجبة في اليوم؟

التمرينات الصباحية والفطور

يختلف الأمر قليلًا إذا كان الشخص يقوم بالتمرينات الصباحية، كما تقول "ساس"، فالشخص الذي يقوم بتمرينات صباحية في المنزل أو حتى في الصالات الرياضية يجب عليه تقسيم وجبة الفطور قبل التمرين وبعد الانتهاء منه، وتوضح أخصائية التغذية أنه من المناسب تناول وجبة خفيفة قبل التمرين بها المزيد من الكربوهيدرات التي تتمثل في الحبوب الكاملة والشوفان وبعض الفواكه مثل التفاح والموز.

بعد الانتهاء من التمرين اليومي والاستراحة من المجهود العضلي، يكون موعد الجزء الثاني من وجبة الإفطار حتى يقوم الجسم بتجديد العناصر الغذائية التي تم فقدها.

هذا الشق الثاني يجب أن يحتوي على الخضراوات والبروتين والدهون الصحية وجزء صغير من الكربوهيدرات، ويكون مناسب لهذا المزيج، تناول البيض بالخضراوات اللذيذ والذي يفيد الجسم ويعوضه ويمنحه الطاقة اللازمة لاستكمال يوم طويل من العمل والمجهود.

تشير ساس، إلى أن هناك الكثير الذين يشتكون لها من عدم رغبتهم في تناول وجبة الفطور، ويسألون عن مدى جدوى تناول تلك الوجبة في خلال الساعة الأولى بعد الاستيقاظ، فتوضح أن محاولة تناول الفطور تجعل الشخص يعتاد على ذلك دون أن يشعر بالضيق أوعدم الرغبة في تناول الطعام، لأن الجسم يعتاد على ما نقدمه له.

"يجب عليك وضع شيء ما في معدتك"، هكذا تقول أخصائية التغذية، مستطردة: إلى جانب كل الامتيازات التي أثبتت جدواها من تناول وجبة الفطور مثل إنتاج طاقة كافية للجسم، التقليل من الشهية في فترة المساء، خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، وغيرها من الامتيازات فإن تناول وجبة الفطور يعد الدينامو الذي يحرك العقل والجسد معًا وعند تناول تلك الوجبة الهامة في الموعد الصحيح فذلك الدينامو يعمل بأعلى كفاءة ممكنة له.

قد يهمك: للطلاب.. وجبات سريعة وصحية قبل المحاضرات والامتحانات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية