أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للطلاب.. وجبات سريعة وصحية قبل المحاضرات والامتحانات

05:31 م الأربعاء 10 يناير 2018
للطلاب.. وجبات سريعة وصحية قبل المحاضرات والامتحانات

أسماء أبو بكر

اعتدت الذهاب للجامعة دون تناول وجبة الفطور؟.. هذا يعني أنك ستفتقد الكثير من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم، ما ينعكس سلبًا على قدرتك في التركيز.

فوائد وجبة الفطور

«من الوجبات الأساسية التي لا يجب تجاهلها»، هذا ما يقوله الدكتور عمرو مطر، رئيس وحدة التغذية العلاجية بالقصر العيني الفرنساوي، مؤكدًا أنها تساعد على زيادة تركيز الطالب ولها 3 فوائد أساسية.

فمعدل الحرق في الجسم يظل بطيئًا حتى يتم تناول أول وجبة، وبالتالي إذا لم يتناول الطالب وجبة الإفطار سيشعر بحالة من الخمول والكسل.

وتساعد وجبة الإفطار على زيادة مستوى السكر في الدم فتصل كمية مناسبة من الجلوكوز لخلايا المخ ما يساعد على التركيز أكثر.

أما تجاهل وجبة الإفطار ربما يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم ومن أعراضه: عدم التركيز، ورعشة، وسوء الحالة النفسية.

ويؤكد الدكتور محمد مسعود، أستاذ تغذية الإنسان بمركز البحوث الزراعية، أهمية تناول الفطور بالنسبة للطالب تحديدًا، موضحًا أنها تسهم في إمداد جسمه بـ75 % من الاحتياجات الغذائية المهمة التي يتناولها خلال اليوم، وتساعده على التركيز حتى مع طول اليوم الدراسي.

أفضل وقت لتناولها

وينصح «مطر» بتناول وجبة الفطور خلال ساعة من الاستيقاظ، ويُفضل تناول الوجبات الرئيسية الأخرى كل 6 ساعات.

ويوصي «مسعود» بضرورة تناول وجبة الإفطار قبل الخروج من المنزل لأن الشعور بالجوع سيمنع التركيز خلال المحاضرات، بالإضافة أن المخ وحده يستقبل 20% من الطاقة التي يحتاجها الجسم، وبالتالي تناول وجبة الإفطار يساعد على تحسين استيعابك.

أطعمة صحية وسريعة

عادة ما يتجاهل البعض وجبه الفطور خشية التأخير على موعد المحاضرة أو الامتحان، وهناك عدد من الأطعمة الصحية السريعة التي لا تُكلفك وقتًا ولا نقودًا كثيرة وينصح بها خبيرا التغذية، وهي:

الفول أو البيض

وجبة الإفطار لا بد أن تحتوي على بروتينات، هذا ما يوصي به الدكتور عمرو، لذلك يُنصح بتناول الفول أو البيض أو البليلة واللبن.. والبليلة تحتوي على مواد كربوهيدراتية معقدة تساعد في الحفاظ على تركيزك عالٍ طوال اليوم.

ويحذر «مسعود» من إضافة الثوم أو البصل للفول، لاحتوائهما على مواد تساعد على النوم، ولا يجب إضافة الطماطم «المسبكة» له أيضًا لأنها تؤدي لعسر هضم ويُفضل تناولها طازجة.

ولزيادة القيمة الغذائية للبليلة باللبن ينصح «مسعود» بإضافة السوداني لها، لأنه غني بالبروتين والأحماض الدهنية اللازمة للجسم.

الفواكه أو السلطة

لاحتوائها على الأملاح المعدنية أو الفيتامينات وفي حالة عدم توفر الفاكهة يمكن استبدالها بالسلطة.

العيش البلدي

يحتوي على مواد كربوهيدراتية معقدة تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، ما يُحسِّن التركيز، وفقًا لرئيس وحدة التغذية العلاجية.

المربى

لا بد من تناول مادة سكرية خاصة إذا كان الطالب يحتاج للحركة والتنقل كثيرًا خلال يومه الدراسي.

الحلاوة الطحينية

تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية والبروتين، وتمد الطالب بكمية من الطاقة والعناصر المعدنية اللازمة، ويُفضل تناول ثمرة من الفاكهة معها.

الجبن البيضاء والخيار والزبادي

يُفضل تناول الجبن الأبيض قليلة الملح مع شرائح الخيار وكوب زبادي، ويعتبر الزبادي نظام غذائي شبه متكامل لكن من الأفضل تناول شيء آخر بجانبه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية