خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الإفطار أهم وجبة في اليوم؟

02:34 م الإثنين 11 فبراير 2019
هل الإفطار أهم وجبة في اليوم؟

الإفطار ليس الوجبة الأهم على مدار اليوم

كتبت – أميرة عبد الرازق

كل يوم يجلس كثيرون من الناس أمام الطاولة للاستمتاع بوجبة الإفطار، وبغض النظر عما يتناوله هؤلاء الناس لكن أغلبهم يعتقدون أنها أهم وجبة في اليوم، لأنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية والطاقة التي يحتاجون إليها لبدء اليوم الجديد.. ولكن السؤال هنا: هل فعلا الإفطار يعد أهم وجبة في اليوم.

تقول دراسة حديثة نشرت في جرنال "BMJ" إنه لا يوجد دليل على أن وجبة الإفطار هي الوجبة الأهم على مدار اليوم، كما لا يوجد دليل كذلك على أن هذه الوجبة مهمة لإنقاص الوزن، بحسب موقع "Medical News Today".

وكانت دراسات سابقة قد أوضحت أن تناول وجبة الإفطار يساعد الناس على البقاء في وزن صحي، وقال فريق من الباحثين اليابانيين إن تخطي وجبة الإفطار يرتبط بالسمنة وأكثر من تناول العشاء في غصون 3 ساعات من وقت النوم.

هل الإفطار هو أهم وجبة في اليوم؟

الباحثون ينصحون بأخذ نتائج هذه الدراسات بحذر، فهي لم تأخذ في الاعتبار أنواع الطعام اللي يتناولها هؤلاء الأفراد في وجبة الإفطار ونمط الحياة وهما الشيئان الذان يلعبان دورا في التحكم في الوزن.

ولإيجاد رابطا بين وجبة الإفطار والتغير في الوزن فإن فريق من الباحثين من جامعة موناش الأسترالية حللوا نتائج 13 تجربة لمدة 28 عاما، والنتيجة أنهم فضحوا اثنين من الأساطير المرتبطة بهذا الأمر مثل:

  • لم يجد الباحثون أي دليل على أن تناول وجبة الإفطار ينقص الوزن، نتيجة لحرق سعرات حرارية في بداية اليوم أو منع الشراهة في تناول الطعام على مدار اليوم.
  • لم يجد الباحثون أي دليل على أن تخطي وجبة الإفطار لا يرتبط بشعور الناس بالجوع باقي اليوم.

كما وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يستهلكون كمية من الطاقة أكثر من الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار، كما وجدوا أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار يصبحون أقل وزنا بمقدار 0.44 كيلوجراما.

ويعلق المؤلف المشارك بالدراسة "تيم سبيكتور" على أن تناول وجبة الإفطار أو تخطيها له تأثيرات مختلفه على مختلف الناس، لأن كل منا له معدل مختلف لحرق الدهون.

اقرأ أيضا: مأكولات صحية لوجبة الإفطار

صحتك النفسية والجنسية