أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يفقد مرضى السرطان شعرهم أثناء العلاج الكيماوي؟

05:24 م الأربعاء 27 مارس 2019
 لماذا يفقد مرضى السرطان شعرهم  أثناء العلاج الكيماوي؟

مريضة سرطان تنظر في المرآة

كتبت- ياسمين الصاوي

من المعروف أن تلقي مرضى السرطان للعلاج الكيماوي يؤدي إلى تساقط شعر الجسم بأكمله، مثل شعر الحاجبين والرموش وتحت الإبط وغيرها، ولا يقتصر فقط على الشعر الموجود بفروة الرأس.. لكن لماذا يحدث ذلك؟

تهاجم أدوية العلاج الكيماوي النمو السريع لخلايا السرطان، ولسوء الحظ، فإن هذه الأدوية يمكن أيضًا أن تهاجم النمو السريع للخلايا الأخرى الموجودة بالجسم، بما فيها جذور الشعر، وفقًا لموقع "مايو كلينيك".

وتزداد فرص فقدان الشعر عند استخدام بعض أدوية العلاج الكيماوي، كما تؤدي الجرعات المختلفة إلى حدوث أي شيء بدءًا من خفة خصلات الشعر حتى الصلع الكامل، لكن يعد تساقط الشعر الناتج عن هذا العلاج أمرًا مؤقتًا، حيث ينمو الشعر مرة أخرى خلال 3: 6 أشهر بعد انتهاء فترة العلاج.

متى يبدأ الشعر في التساقط؟

يتساقط شعر مريض السرطان بعد الأسبوع الثاني وحتى الرابع من بدأ العلاج الكيماوي، ويلاحظ المريض تساقط شعره تدريجيًا أو على هيئة كتل، ويجد الشخص الخصلات على المخدة أو الفرشاة أو أثناء الاستحمام.

يعتمد تغير سماكة الشعر إلى خفيف أو الإصابة بالصلع الكامل على نوعية العلاج الكيماوي المستخدم، لذا يمكن سؤال الطبيب المختص عن ذلك.

اقرأ أيضًا: العلاج الكيميائي مركبات تواجه السرطان.. كيف نقلل أضراره؟

متى ينمو الشعر مرة أخرى؟

من الممكن أن يحتاج نمو الشعر مرة أخرى إلى عدة أسابيع بعد العلاج، وربما يصبح ملمس الشعر ولونه مختلفين عما كان عليه الشعر من قبل، فيصبح أكثر تجعدًا، كما يتغير لونه إلى الرمادي.

الوقاية من تساقط الشعر أثناء العلاج الكيماوي

لا يوجد علاج واقي تمامًا من تساقط الشعر أثناء أو بعد العلاج الكيماوي، لكن هناك بعض الطرق التي تساعد على الحيلولة دون ذلك، من بينها:

- قبعة التبريد.

قد يهمك: "قبعة التبريد" تحمي الشعر من السقوط أثناء العلاج الكيميائي

- دواء مينوكسيديل.

نصائح بعد العلاج الكيماوي

- التعامل بلطف مع الشعر، وتجنب شده أو استعمال المكواة والسيشوار أو صباغة الشعر، تجنبًا لإجهاده وضعفه أكثر.

- قص الشعر، حيث يبدو الشعر القصير أكثر سماكة مقارنة بالطويل.

- ارتداء غطاء للرأس.

- التحلي بالصبر حتى العلاج التام وإعادة نمو الشعر من جديد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية