أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الموت المفاجئ.. أضرار صحية متعددة لقيادة السيارة طويلًا

12:13 م الأحد 31 مارس 2019
 منها الموت المفاجئ.. أضرار صحية متعددة لقيادة السيارة طويلًا

قيادة السيارة

كتبت: ياسمين الصاوي- حسناء الشيمي

الجلوس لفترة طويلة يضر بصحة أعضاء الجسم ووظائفه، وهو ما يفعله قائدو السيارات، خاصة مع ازدحام الطرق وقضاء أوقات أكثر داخلها.

يستعرض "الكونسلتو" بعض المشكلات الصحية الناتجة عن الجلوس فترة طويلة عند قيادة السيارة، في السطور التالية:

زيادة الوزن

تؤدي قيادة السيارة أكثر من ساعة يوميًا إلى زيادة فرص اكتساب 2 كيلوجرام وزن زائد، وتراكم 1.5 سم من الدهون حول الخصر، وبالتالي ظهور الكرش، وينتج عن زيادة الوزن الإصابة بأمراض القلب والسكري والوفاة المبكرة، وفقًا لموقع "The Sun".

اقرأ أيضًا: قيادة السيارة تصيبك بالكرش.. 4 نصائح للتخلص منه

أمراض القلب والسكري

تؤدي زيادة الوزن وتراكم الدهون بالجسم نتيجة الجلوس فترة طويلة إلى زيادة مخاطر ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي زيادة فرص التعرض لأمراض القلب والأزمات القلبية والسكري من النوع الثاني، لذا توصي منظمة الصحة العالمية بالتحرك 30 دقيقة يوميًا، والابتعاد عن الجلوس الطويل.

الموت المفاجئ

لفتت دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية للسرطان الانتباه إلى زيادة فرص الموت المفاجئ لدى الأشخاص الذين يجلسون 6 ساعات يوميًا، حيث يصبحون أكثر عرضة للإصابة بـ14 مشكلة صحية: السرطان، أمراض القلب، السكتة الدماغية، السكري، أمراض الكبد، أمراض الكلى، الانسداد الرئوي المزمن، أمراض الرئة، قرحة المعدة، أمراض الجهاز الهضمى، الاضطرابات العصبية، الشلل الرعاش، ألزهايمر، الاضطرابات العضلية، السمنة، وذلك بسبب ارتفاع معدلات الدهون الثلاثية بالجسم.

مشكلات العمود الفقري

تؤدي وضعيات الجلوس الخاطئة أثناء قيادة السيارة، مثل الانحناء إلى الأمام أو الميل على الجانب الأيمن أو الأيسر إلى الإصابة باعوجاج العمود الفقري والشعور بألم الظهر والمفاصل، فضلًا عن زيادة فرص الإصابة بالانزلاق الغضروفي نتيجة الوضعيات الخاطئة في الجلوس، وفقًا للدكتور أحمد زغلول، أستاذ مساعد العظام والمفاصل بكلية طب القصر العيني.

ضعف العضلات

يؤدي الجلوس مع ثني الركبتين (وضعية قيادة السيارة) إلى قلة تدفق الدم للساقين، وبالتالي ضعف العضلات، هذا ما أكدته ناهد الحسيني، رئيس قسم العلاج الطبيعي بمستشفى الساحل التعليمي.

الخرف

استخدم مجموعة من الباحثين بجامعة كاليفورنيا التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص عدد من أدمغة الأشخاص الذين يقضون ساعات طويلة في الجلوس، وتحديدًا منطقة "الفص الصدغي المتوسطي"، وتبين أن لديهم هياكل دماغية رقيقة مقارنة بالأشخاص الذين يجلسون ساعات أقل، وهو ما يعرضهم لمخاطر الإصابة بالتدهور المعرفي والخرف في منتصف العمر.

قد يهمك: 3 توصيات تحميك من مخاطر الجلوس لفترات طويلة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية