أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي للمرأة.. إرشادات ضرورية تعزز صحتك وتزيدك إشراقًا

01:15 م الجمعة 08 مارس 2019
في اليوم العالمي للمرأة.. إرشادات ضرورية تعزز صحتك وتزيدك إشراقًا

الاهتمام بالنظام الغذائي يعزز صحة المرأة

كتبت– أميرة عبد الرازق

تسعى المرأة إلى الحفاظ على صحتها العامة ورشاقتها، وهذا ما يمكن تحقيقه باتباع بعض الارشادات والتغيرات البسيطة في نمط حياتها حتى تبدو دائمًا في حالة إشراق وبصحة جيدة مهما كان عمرها.

في اليوم العالمي للمرأة، يستعرض "الكونسلتو" بعض الخطوات البسيطة لتعزيز صحة المرأة، وفقًا لموقع "Every Day Health"، كالتالي:

نظام غذائي صحي

إذا أردت الحفاظ على صحتك فستحتاجين تناول الكثير من الأطعمة الطبيعية التي تحميك من الكثير من الأمراض، وهذا يعني أن تحرصي على الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف واللحوم والدواجن والأسماك الخالية من الدهون، بالإضافة إلى تجنب تناول الأطعمة المصنعة قدر الإمكان، والأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات والملح والدهون.

وبناء على عمرك ستحتاجين كذلك إلى من 800 إلى 1500 ميليجرام من الكالسيوم لتجنب الإصابة بهشاشة العظام.

ممارسة الرياضة

أمراض القلب سبب رئيس للعديد من حالات الوفاة بين النساء، لكن ممارسة التمرينات الرياضية يمكنها أن تحافظ على قلبك في حالة صحية، وللك ستحتاجين لممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم ولخمسة أيام في الأسبوع.

يمكنك كذلك ممارسة التمرينات الهوائية التي تعزز صحة القلب مثل المشي والركض والسباحة وركوب العجل والرقص.

الابتعاد عن العادات الخطرة

هناك عادات خطرة تتبعها بعض النساء مثل التدخين أو التدخين السلبي أو تعاطي بعض المخدرات والمواد الكحولية والتي يجب الابتعاد عنها تمامًا لصحة أفضل.

اقرأ أيضًا: هل تؤثر مستحضرات التجميل على حليب الأم؟

السيطرة على الضغط العصبي

تتعرض النساء تحديدًا للكثير من الضغط العصبي بسبب مسئولياتهن داخل وخارج المنزل، ولكن الضغط العصبي يؤدي إلى الكثير من الأمراض، لذلك عليك أن تتعلمين كيف تتحكمين في هذا الضغط العصبي بتعلم تقنيات الاسترخاء والتأمل وممارسة الرياضة.

عدم التعرض لأشعة الشمس الضارة

التعرض لأشعة الشمس الضارة يسبب سرطان الجلد والذي يمكن أن يكون مميتا، ولتجنب الإصابة بسرطان الجلد، ولحماية بشرتك يجب أن تضعي واقي شمس مع عامل حماية للشمس "SPF" على الأقل 15 إذا كنت ستتعرضين للشمس لأكثر من بضعة دقائق.

حتى لو كنتِ تضعين واقي الشمس يجب أن تنتبهي جيدًا لعلامات سرطان الجلد، مثل وجود تغيرات في اللحجم أو الشكل أو اللون أو مناطق متضخمة أو حمراء في الجلد، أو ظهور تقرحات أو الوحمات أو الشامات أو النمش.. إذا وجدت أي من هذه العلامات فيجب استشارة الطبيب.

الفحص المبكر لسرطان الثدي

بالنسبة للفتيات اللاتي يبدأن مرحلة العشرينيات فيجب عليهم فحص الثدي باستمرار وفي حالة ظهور أي تغيرات عليه يجب استشارة الطبيب فورًا.

أما بالنسبة للسيدات في سن الـ40 أو أكبر، فيجب أن يجرين فحصا بأشعة الماموجرام سنويًا، فهي أفضل وسيلة للكشف عن علامات سرطان الثدي في مراحله المبكرة، وفي الحالة التي يكون فيها قابلا للعلاج.

اقرأ أيضًا: أضرار متعددة لكريم الأساس رخيص الثمن.. احذري مخاطره

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية