أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل شم النسيم.. دليلك لتناول الرنجة دون الإصابة بمشكلات صحية

09:16 م السبت 13 أبريل 2019
قبل شم النسيم.. دليلك لتناول الرنجة دون الإصابة بمشكلات صحية

الرنجة

كتبت - حسناء الشيمي وندى سامي:

تفصلنا أيام عن الاحتفال بعيد شم النسيم، المقرر له يوم 29 أبريل الجاري، ويعتاد الغالبية العظمى من الناس على تناول الأسماك المملحة، كالرنجة، والفسيخ، والملوحة، على الرغم من أضرارها الجثيمة على الصحة، لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح، التي قد تصيب متناوليها بالتسمم.

"الكونسلتو"، يقدم في التقرير التالي، أضرار الأسماك المملحة، وطرق علاجها، وطرق الوقاية منها، وفقًا للدكتورة نشوى شرف الدين، استشاري علاج السموم.

أضرار الأسماك المملحة

تحتوي الأسماك المملحة، وخاصةً الفسيخ، على العديد من السموم، كمادة "بوتيوليزم"، والتي تنتج عن تراكم البكتيريا اللاهوائية في الأماكن المغلقة، ويحدث ذلك بسبب التخزين الخاطئ، وعند تناولها، تقوم بمهاجمة الأعصاب، مما يتسبب في ارتخائها، ويصاحبها بعض الأعراض، التي تختلف حدتها من شخص لآخر، وقد تمتد ما بين 12 إلى 36 ساعة، ومنها:

- القئ.

- ضبابية الرؤية.

- ارتخاء الجفون.

- عدم القدرة على الكلام.

- فقدان القدرة على تحريك اليد، وقد يصل الأمر إلى شلل في الأطراف العليا.

اقرأ أيضًا: هل يمكن للأطفال تناول الرنجة والفسيخ؟

علاج التسمم من الأسماك المملحة

في حالة ظهور الأعراض السابقة، يجب الإسراع إلى أقرب مستشفى، لعمل غسيل لمعدة، وتناول مصل "anti toxin"، لضمان عدم وصول سموم الأسماك المملحة إلى الدم.

طرق الوقاية من أضرار الأسماك المملحة

- يعتقد البعض أن بإضافة الليمون والخل إلى الأسماك المملحة، سوف نتخلص من سمومها، ولكن هذا غير كافي، فيجب تعريضها للحرارة المرتفعة، لمدة لا تقل عن ربع ساعة، بوضعها في الميكرويف أو الفرن، ما يساعد في قتل البكتيريا التي تحتوي عليها.

- يجب تناول كميات محدودة من الأسماك المملحة، بنحو سمكة واحدة صغيرة عند وجبة الغداء، لأن الإفراط فيها يهدد بالعديد من الأمراض.

- تناول كمية وفيرة من البصل مع الرنجة، لأنه غني بمضادات الاكسدة، التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، ما يساهم في التصدي للعدوى البكتيرية، التي قد تصيبنا عند تناول الأسماك المملحة.

- تناول الكثير من الخضروات الورقية، كالخس، خاصةً بعد الانتهاء من تناول الأسماك المملحة، لأن الزيت الموجود بأوراقه يحتوي على الكثير من الفيتامينات المفيدة للجسم، كما يعتبر مضاد للأورام السرطانية، لأنها غني بمضادات الأكسدة.

- الحرص على تناول السلطة الخضراء، لأنها تساعد على تقوية المناعة، ما يساهم في التصدى لأي عدوى بكتيرية قد تسببها الأسماك المملحة.

- شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل، لتقليل من كمية الأملاح الكبيرة التي يحصل عليها الجسم من تناول الأسماك المملحة، ولطرد السموم خارج الجسم عن طريق العرق والبول.

قد يهمك: هل يمكن للأطفال تناول الرنجة والفسيخ؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية