أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مصادر طبيعية لفيتامين د.. إليك فوائده

08:08 م الثلاثاء 23 أبريل 2019
مصادر طبيعية لفيتامين د.. إليك فوائده

فيتامين د

يؤدي نقص فيتامين "د" إلى تعرض الجسم للعديد من الأمراض نتيجة امتصاص الكالسيوم في الجسم، لذلك ينصح الأطباء بأهمية الحصول على فيتامين "د" من عدة مصادر مختلفة مع المكملات الغذائية.

مصادر فيتامين "د"

1-يوجد فيتامين د في الأسماك الدهنية، مثل سمك التونة، والسلمون، وسمك القد، والماكريل، بالإضافة إلى بعض المصادر الغذائية الأخرى، مثل الحليب، والجبن، والبيض، وعصير البرتقال، وحبوب الإفطار، وفقاً لموقع (CNN).

2-ويعد التعرض يومياً لأشعة الشمس من أسهل الطرق للحصول على فيتامين د، حيث يعمل نوع من الكوليسترول الموجود في الجلد على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس بشكل طبيعي، ويحولها إلى شكل من أشكال فيتامين "د".

ويقول الدكتور كليفورد روزن، الأستاذ في كلية الطب في جامعة تافتس وكبير العلماء في مركز ماين الطبي، إنه من الأفضل عموماً الحصول على فيتامين "د" من الشمس والطعام، بدلاً من المكملات الغذائية التي قد يؤدي تناولها الى زيادة في معدلاته، مما قد يزيد من خطر حدوث حصى الكلى، وغيرها من المشكلات الصحية الأخرى.

اقرأ أيضًا: ليس مفيد دائمًا.. فيتامين د يصيب رجل بالفشل الكلوي

ويتناول المرضى الذين يعانون من نقص في الفيتامين "د" عادة، مكملات يومية تحتوي على 5 آلاف إلى 10 آلاف وحدة منه، وهذه النسبة أعلى بكثير من الكمية اليومية الموصي بها، بحسب روزن.

فوائد فيتامين "د"

-يحافظ على قوة العظام من خلال مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم، فهو يساعد على تقليل خطر الإصابة بعدد من الحالات، منها هشاشة العظام، وارتفاع ضغط الدم والسرطان. ومع ذلك، تشير بعض البحوث إلى أن مكملات فيتامين "د" قد لا تكون الدواء الشافي.

ويضيف روزن أن هناك مشكلة أخرى في الدراسات التي توصي بأن بعض الأمراض تظهر كنتيجة للنسب المنخفضة من الفيتامين "د"، فقد يكون لدى المرضى مستويات أقل من فيتامين "د" بسبب مرضهم، وليس بالضرورة العكس.

"مخاطر نقص فيتامين "د"

يؤدي نقص فيتامين" د" إلى عدة أمراض منها:

-ضعف في العضلات والعظام

-زيادة خطر حدوث كسور للبالغين الأكبر سناً.

-بالنسبة للأطفال يحدث لهم تلين بالعظام أو ما يعرف بالكساح.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية