أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول هذا النوع من اللبان يجعلك تفقد وزنك وتقوي عضلات الفك دون أن تشعر

01:28 م الأحد 28 أبريل 2019
تناول هذا النوع من اللبان يجعلك تفقد وزنك وتقوي عضلات الفك دون أن تشعر

مضغ اللبان

كتبت- حسناء الشيمي

يرغب كثيرون في مضغ العلكة أو اللبان من وقت لآخر باعتبارها أحد أنواع التسالي، لكن عندما يكون غير محلى ففي هذه الحالة يحتوي على فوائد صحية متعددة، ولا يقتصر الأمر على التسالي فقط.

الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، أشار إلى أهمية فوائد مضغ اللبان للمخ والجهاز الهضمي، والتي تتمثل في:

سد الشهية

يساهم مضغ اللبان في إعطاء المخ إنذار أن الجسم يحصل على الطعام، ما يساهم في سد الشهية والشعور بالشبع لفترة طويلة، لكن الأمر يختلف عند مضغ اللبان المحلى الذي يحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من السكر التي تساهم في رفع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ، ثم انخفاضه ما يتسبب في الشعور بالجوع مع مضغ اللبان.

تحسين الهضم

يتميز مضغ اللبان بدوره في تحسين عملية الهضم وذلك لأنه يعمل على تنشيط إفراز الغدد اللعابية اللعاب الذي يساهم في مضغ الطعام وإذابته بصورة أفضل، وبالتالي بعد نزوله إلى المعدة يكون مذابًا ولا تستغرق المعدة وقتًا طويلًا لطحنه ومزجه، ويساهم أيضًا في تنشيط إفراز الإنزيمات والهرمونات من الصفراء والكبد ويحسن الهضم.

تحسين القدرة على التركيز

يساهم مضغ اللبان أيضًا في تعزيز تدفق الدم والأكسجين إلى المخ ما يساعد في تعزيز القدرة على التركيز والانتباه، فضلًا عن تحسين المزاج لأنه ينشط إفراز هرمونات السعادة، ويقلل من هرمون الكورتيزون الذي يتم إفرازه عند التعرض للتوتر.

تخفيف الحموضة

لأن مضغ اللبان يعمل على إفراز اللعاب الذي يتميز بالقلوية فهو يعادل حموضة المعدة التي تتميز بوسط حامضي، لذا فهي اختيار جيدة لمرضى ارتجاع المريء للتقليل من حموضة المعدة.

قد يهمك: لبان التخسيس.. نشّط فمك لتضبط وزنك بطريقة مختلفة

أضاف الدكتور مجدي بيومي، وكيل النقابة العامة لأطباء الأسنان، أن مضغ اللبان غير المحلى لا يفيد الجهاز الهضمي فحسب بل يمتد ليفيد الأسنان كالتالي:

تقوية اللثة

مضغ اللبان يعمل كمساج طبيعي لأنسجة اللثة فحركة الفك لتحريك الأسنان ومضغ اللبان يعمل على تنشيط الدورة الدموية في اللثة، فيساهم في تقويتها ما يجعلها صحية، ويحميها التعرض للالتهابات.

تقوية مفصل الفك

المضغ بشكل عام تمرين طبيعي لعضلات الفك ما يساعد على تقويتها وتنشيطها فيقلل الشعور بوجود أي ألم في مفاصل الفك، بشرط المضغ على الجانبين.

نضارة البشرة

تحريك مفصل الفك في حد ذاته مساج طبيعي للوجه ما يساعد على تنشيط الدورة الدموية في بشرة الوجه، وتحفيز إفراز الكولاجين الذي يساهم في نضارة البشرة وحيويتها ووقايتها من التجاعيد.

تنظيف الأسنان

بما أن اللبان مادة لزجة فبإمكانه الحركة في كل أنحاء الفم والاحتكاك بالأسنان والضروس ما يساعد على تنظيفها والتقاط بقايا الطعام المتراكمة على الأسنان بسهولة، ما يساهم في تقليل طبقة البلاك، والجير، على أن يكون خالي من السكر.

أوضح بيومي، أن مضغ اللبان المحلى الغني بالسكر يتسبب في تسوس الأسنان بما أنه من المواد اللزجة التي تلتصق بالأسنان.

اقرأ أيضًا: هل يفيد مضغ اللبان صحة أسنانك؟

في هذه الحالات.. اللبان يضر أسنان طفلك

عادات تضر الأسنان وتسبب اضطرابات مفصل الفك.. كيف نعالجها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية