أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عادات تضر الأسنان وتسبب اضطرابات مفصل الفك.. كيف نعالجها؟

10:12 ص الجمعة 11 مايو 2018
عادات تضر الأسنان وتسبب اضطرابات مفصل الفك.. كيف نعالجها؟

dolori-ai-denti-1200x800

كتبت- حسناء الشيمي

يعمل مفصل الفك الصدغي على ربط عظام الفك بالجمجمة، ويوجد مفصل واحد على كل جانب من الفك، ويساعد على فتح وغلق الفم والمضغ، ولكنه كباقي المفاصل يتعرض لبعض الاضطرابات التي تؤثر على حركة الفك، والمضغ أيضًا.. فما أسباب اضطرابات مفصل الفك وكيف يتم علاجها؟

الأسباب

يوضح الدكتور مجدي بيومي، وكيل النقابة العامة لأطباء الأسنان، أن أسباب اضطرابات مفصل الفك متعددة، أبرزها:

- الجز على الأسنان، خاصة في أثناء النوم، ما يؤثر على مفصل الفك نفسه.

- التعرض لصدمة قوية في مفصل الفك، كتلقي قلم عنيف أو لكمة.

- المضغ باستمرار على جانب واحد من الفم، كمضغ العلكة.

- خلع ضروس قبل موعدها، يؤدي إلى حدوث خلل في مفصل الفك.

- الضغط على الأسنان، كفتح زجاجات المياه الغازية.

- التهابات المفاصل الناتجة عن إهمال علاج السكري.

- بعض الأمراض المناعية، كالتهاب المفصل الروماتويدي.

الأعراض

يوضح "بيومي" أن الاستمرار في اتباع هذه العادات يتسبب في تآكل غضروف مفصل الفك، موضحًا أنه يشبه مفصل الركبة فهو عبارة عن غضروف يحتوي على سائل مرطب يسهل تطابق الفك السفلي والعلوي، ولكن مع تآكل الغضروف يحدث احتكاكًا في عظام الفك العلوي مع السفلي، وينتج عن ذلك صعوبة حركة الفك، خاصة عند الفتح أو الغلق أو الضحك أو حتى المضغ.

يؤكد أن العرض يظهر بشكل واضح من خلال الاستماع إلى "طرقعة" في مفصل الفك، سواء عند فتح الفك أو غلقه، مع الشعور بصداع شديد، وألم في المنطقة المحيطة بمفصل الفك، وقد يصل الألم إلى الأذن، وشد وتصلب في العضلات.

التشخيص

يتم التشخيص إكلينيكيًا من خلال فحص المريض وملاحظة تطابق مفصل الفك، والاستماع إلى صوت الفك عند الفتح والغلق، وقد يتم اللجوء إلى التصوير بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي.

العلاج

بعد التأكد من التشخيص، يؤكد "بيومي" أن العلاج يكون بمعرفة السبب والتخلص منه، فإذا كان السبب مرض السكري فيتم علاجه والسيطرة عليه، أما إذا كان ناتجًا عن المضغ على جانب واحد، فهنا يتم المضغ على الجانبين لتنشيط مفصل الفك، أما إذا كان ناتجًا عن الجز على الأسنان فيتم تجنب هذه العادة، وإذا كان الجز في أثناء النوم فيتم اللجوء لتركيب "جامب"، مع تجنب العادات التي تتطلب الضغط على الأسنان كفتح زجاجات المياه الغازية بالفم.

وبعد التعرف على السبب وتجنبه يتم اللجوء لمضادات الالتهابات، مع إعطاء أدوية تعيد قوة الغضروف، ولكن في الحالات المتأخرة يتم التدخل جراحيًا، لإعادة تشكيل عظام الفك مع أدوية تعزيز قوة الغضروف وقد يتم اللجوء لزراعة الغضروف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية