أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في شم النسيم.. خضروات ضرورية بجانب الفسيخ والرنجة تمدك بفوائد متعددة

12:30 م الإثنين 29 أبريل 2019
في شم النسيم.. خضروات ضرورية بجانب الفسيخ والرنجة تمدك بفوائد متعددة

الخضروات الورقية

كتبت- ندى سامي

يقبل كثيرون على تناول الأسماك المملحة، كالرنجة والفسيخ، في أعياد الربيع ويوم شم النسيم، فضلًا عن البصل الأخضر والخضروات المختلفة التي تقلل من نسبة الملوحة والتخلص من السموم وللتقليل من مخاطرها.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز فوائد الخضروات الورقية على الصحة، خاصة عند تناولها بجانب الأسماك المملجة، في التقرير التالي:

يمكن العثور على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخضروات الصالحة للأكل في السوق والتي تتراوح ما بين اللون الأخضر الداكن إلى اللون الأخضر الفاتح، تشير العناصر الغذائية إلى أن الخضار الداكن اللون يحتوي على قيمة غذائية أكبر، وتتنوع تلك الخضروات ومن أبرزها الخس، الجرجير، البصل الأخضر، السبانخ، البقدونس، الشبت وفقًا لـ "natural food series".

القيمة الغذائية للخضروات الورقية الخضراء

خلصت دراسات مختلفة إلى أن وعاء مليء بالخضار الورقية الخضراء المختلطة يمكن أن يوفر العناصر الغذائية التالية:

- الكالسيوم 9%.

- السعرات الحرارية 23 جرام.

- الألياف الغذائية 2.2 جرام.

- الحديد 15%.

- المغنيسيوم 19%.

- البوتاسيوم 55 ملليجرام.

- بروتين 2.9 جرام.

- سكر 0.4 جرام.

- فيتامين أ 187٪.

- فيتامين ج 46%.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي

يوصي خبراء التغذية بتناول الخضروات الورقية لتحسين وظائف الجهاز الهضمي، وعدم الإصابة بعسر الهضم الذي يتسبب في المزيد من المشكلات الصحية المرتبطة بالجهاز الهضمي، مثل الإسهال والغثيان.

صحة العين

يشير خبراء التغذية إلى أن الخضر الورقية لا تعالج ضعف البصر، و لكنها يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة العين، بالإضافة إلى ذلك، فإن البوتاسيوم هو أحد تلك المعادن التي تعمل على تقوية الأنسجة الموجودة في العين، وتأخير ظهور أمراض العين مثل جفاف العيون والعمى الليلي و إعتام عدسة العين.

ضبط مستويات الكوليسترول في الدم

ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية مدمرة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية.

يمكن الحفاظ على هذه المستويات من خلال استهلاك الخضروات الورقية الطازجة بانتظام، حيث أن المعادن والفيتامينات الموجودة فيها ستساعد في القضاء على التراكم الكوليسترول في الأوعية والشرايين.

اقرأ أيضًا: قبل شم النسيم.. دليلك لتناول الرنجة دون الإصابة بمشكلات صحية

شباب البشرة

تحتوي الخضروات الورقية على نسبة عالية من الماء التي تحافظ على رطوبة البشرة وتمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، فضلًا عن العناصر الغذائية والمعادن التي تخفف من العوامل الضارة بالجلد والذي يتسبب فيها الشمس والهواء.

علاج فقر الدم

فقر الدم من المشكلات الصحية التي يعاني منها قطاع كبير من البشر وخاصة الأطفال وكبار السن، ويتسبب في الكثير من الأعراض التي تتمكن الخضروات الورقية من السيطرة عليها، بالإضافة إلى رفع مستويات الحديد بالدم، وتعتبر السبانخ أبرز تلك الخضراوات التي تكافح فقر الدم.

حماية فروة الرأس

تكون فروة الرأس عرضة للعدوى الفطرية والبكتيرية التي يمكن منعها بشكل فعال عن طريق جرعات متعددة من المغنيسيوم، الذي يتوافر بكثرة في الخضروات الورقية، ويعتبر الخس من أبرز تلك الخضروات التي تحتوي على المغنيسيوم.

التخلص من الوزن الزائد

بالإضافة إلى العناصر الغذائية الموجودة في الخضروات الورقية، فهي تعتبر مكسب لمن يريد إنقاص وزنه، فصحن ممتلئ من الخضروات الغني بالكثير من الألياف الغذائية تبقيك ممتلئ لساعات طويلة، فضلًا عن ذلك فهي تحتوي على نسبة عالية من الماء التي تسمح بالتبول وتساعد على التخلص من السموم والمواد الكيميائية والأملاح والدهون الزائدة.

قد يهمك: مع اقتراب شم النسيم ..تعرف على فوائد البصل الأخضر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية