أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يحميك من أمراض مميتة.. تعرف على أفضل وقت لتناول فيتامين د

11:23 م الثلاثاء 09 أبريل 2019
يحميك من أمراض مميتة.. تعرف على أفضل وقت لتناول  فيتامين د

أفضل وقت لتناول فيتامين د

كتبت - ندى سامي:

فيتامين د أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، لكنه موجود في عدد قليل من الأطعمة ويصعب الحصول عليه من خلال النظام الغذائي وحده، مما يعنى أن نسبة كبيرة من سكان العالم معرضين لخطر نقصه على الرغم من كونه عاملا وقائيا للعديد من الأمراض المميتة مثل السكتات الدماغية وسرطان الثدي و السكري ،ولكن ما هو أفضل وقت لتناول فيتامين د؟

نستعرض في التقرير التالي أفضل وقت لتناول فيتامين د لزيادة امتصاصه حتى يصبح أكثر فعالية، ويحقق الاستفادة منه بصورة قصوى، وفقًا لموقع "health line"

في الصباح

أشارت الدراسات أن تناول فيتامين د في الصباح يمتصه الجسم بصورة أكبر من تناوله في المساء، كذلك يدافع بعض الباحثين عن تناول فيتامين د في الصباح بسبب الأبحاث التي تشير إلى أن تناول فيتامين د، والمكملات الأخرى، في الليل يمكن أن يؤثر على النوم ويؤدي لحدوث اضطرابات.

الميلاتونين هو الهرمون المسؤول عن إيقاع الساعة البيولوجية في الجسم، حيث يتحكم في دورات النوم والاستيقاظ، تشير الدراسات إلى أن فيتامين د قد يعيق إنتاج الميلاتونين، مما يربك إيقاع الساعة البيولوجية ويقلل من جودة النوم.

قد يهمك: فوائد فيتامين د ومصادره وطرق علاج نقصه

مع الطعام

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وعادة ما يتم امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون التي تمر عبر جدار الأمعاء وفي مجرى الدم، مع تناول الوجبات.

وجدت دراسة أجرتها مجلة أكاديمية التغذية أن المشاركين الذين تناولوا مكملات فيتامين د مع وجبة غنية بالدهون امتصوا ما يصل إلى 32 ٪ من فيتامين د، وذلك أكثر من أولئك الذين تناولوا وجبة خالية من الدهون.

في هذا الصدد ينصح أساتذة التغذية بتناول فيتامين د مع وجبة الغذاء باعتبارها أكثر الوجبات التي تحتوي على الدهون.

في فصل الصيف

يؤثر اختلاف الفصول على قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د، وأثبت مدى فعالية تناوله في فصل الصيف، كما أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والتعرض لأشعة الشمس بمقدار كافي في الصيف يساعد أكثر على تعويض النقص، وقد يغني في بعض الأحيان عن تناول المكمل الغذائي، وذلك وفقًا لمقدار النقص، والذي لا يمكن التعرف عليه إلا من خلال الخضوع للفحوصات الطبية.

اقرأ أيضًا: انتبه.. الجرعات الزائدة من فيتامين د تصيبك بهذا الخطر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية