أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بينها الجفاف.. 9 أسباب تجعلك تشعر بالدوخة المفاجئة

12:51 ص الثلاثاء 14 مايو 2019
بينها الجفاف.. 9 أسباب تجعلك تشعر بالدوخة المفاجئة

الدوخة

كتب - أحمد سلطان:

يصاب العديد من الأشخاص، بالدوخة أو الدوار المفاجئ، لكن أغلبهم لا يعرف سبب المشكلة الأساسية، والتي قد تحدث بسبب أمراض خطيرة، ووفقًا لموقع everydayhealth فإن هناك 10 أسباب شائعة للدوخة المفاجئة، وهي:

1- مشكلات الأذن الداخلية

تعتبر مشاكل الأذن الداخلية، واحدة من أكثر المسببات للدوار المفاجئ، ويحدث الدوار نتيجة اختلال في بلورات الكالسيوم والبروتين الموجودة في الأذن الداخلية.

وتتحكم الأذن الداخلية أيضًا في نظام التوازن الخاص بالإنسان، إذ يمكن لهذا النظام إرسال إشارات للقلب والأوعية الدموية، لتعديل معدل ضخ الدم، ليتناسب مع وضع الإنسان في حالة الجلوس والوقوف، ويمكن أن يؤدي الاختلال في هذا النظام إلى الشعور بالدوخة.

2- نقص فيتامين B12

يمكن أن يؤدي نقض فيتامين B12 إلى العديد من المضاعفات الصحية، من بينها الشعور بالدوخة وعدم التوازن، ويتطلب اكتشاف الأمر إجراء فحوصات طبية، ويمكن علاج هذا النقص بتناول الأطعمة التي تحتوى على الفيتامين مثل اللحوم والألبان.

قد يهمك: مشكلات صحية تشير إليها «الدوخة»

3- أعراض لمرض القلب

يمكن أن تكون الدوخة علامة على وجود مشاكل بالقلب والأوعية الدموية، إذ تنتج الدوخة في هذه الحالة من نقص تدفق الدم للدماغ، الذي قد يسببه تصلب الشرايين، ووضيق صمامات القلب وغيرها.

4- الصداع النصفي

يرتبط الصداع النصفي، بالدوخة أو الدوار، إذ يعاني المصابين منه الصداع بجانب الدوار من حساسية للصوت والضوء والحركة.

5- القلق

يصاب العديد من الأشخاص وخاصةً في مرحلة الشباب، بالدوخة نتيجة لاضطراب القلق، الذي يؤدي إلى العديد من التغيرات داخل الجسم، من بينها الدوار.

6- دوار المواصلات

الدكتورة كارول فوستر مدير مختبر التوازن في جامعة كولورادو الأمريكية تقول إن هذا الدوار يمكن أن يصيب البعض أثناء ركوب المواصلات العادية مثل السيارات والقطارات.

7- الأعراض الجانبية للدواء

يمكن أن تسبب بعض الأدوية أعراضًا جانبية من بينها الدوخة، وينصح الخبراء بمراجعة الطبيب المعالج أو الصيدلي قبل تناول أي دواء.

8- الجفاف

يمكن أن يتسبب الجفاف ونقص السوائل في الجسم، في الشعور بالدوخة، لذا ينصح الأطباء بتناول كمية مناسبة من السوائل وبخاصة خلال الأيام الحارة، لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل.

9- أسباب غير شائعة

يمكن أن تسبب العديد من الأمراض الشعور بالدوخة والدوار كتأثير جانبي لها، كالسكتة الدماغية، والأورام في المخ، لذا ينصح الخبراء بإجراء فحوصات طبية في حالة الشعور بالدوخة.

اقرأ أيضًا: تعاني من الصداع عند السعال أو الكحة؟.. 5 علامات تُنذر بالخطر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية