أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"أبرزها البوتاسيوم.. فيتامينات يحتاجها الجسم في رمضان

01:09 م السبت 18 مايو 2019
"أبرزها البوتاسيوم.. فيتامينات يحتاجها الجسم في رمضان

الموز

كتبت- آلاء نبيل

هناك بعض الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، خاصة خلال شهر رمضان، لذلك سنتعرف على أهمها وأسباب انخفاضها في الجسم.

قال الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، إن عادة يحتاج الجسم إلى الفيتامينات بشكل أساسي، لكن خلال شهر رمضان يحدث بعض الخلل بالجسم، نتيجة نقص السوائل الموجودة، بسبب الصيام الذي يصل إلى 16 ساعة.

أضاف حلمي، أن من أشهر الفيتامينات التي تتأثر خلال رمضان نقص البوتاسيوم والصوديوم بالجسم، وذلك ناتج عن نقص السوائل بالجسم الذي يحدث نتيجة الصيام لوقت طويل، وله العديد من التأثيرات السلبية على الأشخاص تتمثل في شد عضلي، والإصابة بالإرهاق والخمول، والحاق الضرر على الكلى، خاصة للحالات مرضى الضغط والسكر.

أوضح أن العلاج يكون من خلال تناول الموز خلال وجبة السحور وهو يعد من الأساسيات التي تساهم في ضبط معدل البوتاسيوم والصوديوم بالجسم، إضافة إلى تناول الفواكه المجففة كـ القراصيا والمشمشية ويحتوي كلا منهما على البوتاسيوم والصوديوم والزنك والماغنسيوم بصورة مكثفة.

وتابع استشاري التغذية العلاجية أنه من الضروري تناول نسب كبيرة من السوائل بداية من موعد الإفطار إلى موعد السحور، خاصة تناول المياه من 6 - 8 أكواب خلال اليوم؛ للحفاظ على صحة وظائف الجسم، إضافة إلى الحفاظ على رطوبة الجسم، ويجب أن يكون تناول الماء مجزء وليس على مرة واحدة؛ ليتمكن الجسم من الحصول على الفائدة.

◘ اقرأ أيضًا:

احذر تناول الطعمية عند السحور.. تسبب عسر الهضم

تهدد صحتك.. 6 أخطاء شائعة تجنبها في رمضان

احذر تناولها مبكرًا.. تعرف على التوقيت الأمثل لوجبة السحور

يعالج الإمساك ويحميك من السرطان.. 10 فوائد مذهلة للتمر في رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية