أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإفراط في العسل ليس أأمن من السكر.. تناوله بهذه الشروط

05:54 م الخميس 02 مايو 2019
الإفراط في العسل ليس أأمن من السكر.. تناوله بهذه الشروط

العسل

كتبت- ياسمين الصاوي

يقع البعض في مخاطر صحية عند تناول العسل وبدائل السكر الطبيعية على اعتبار أن هذه المنتجات صحية بشكل أكبر، وهذا ما حذر منه الخبراء.

عادة ما يتم الإعلان عن العسل أو السكر البني أو سكر جوز الهند بشكل خاطئ على اعتبار أنها الاختيار الأفضل مقارنة بالسكر الأبيض، إلا أن هذه السكريات الطبيعية لا بد من وضع حد لتناولها، بحيث لا يزيد عن 30 جرامًا في اليوم.

من المعتاد أن المستهلكين لا يدرون أن بعض المنتجات مثل العسل تحتوي على نسبة عالية من السكريات كما هو الحال في السكر الأبيض، ويتناولوه بكميات مفرطة.

وتبين أن حبوب الإفطار التي يضاف إليها العسل تحلى بما يعادل أكثر من 25 مرة من سكر المائدة.

اقرأ أيضًا: العسل لا يضر الرضيع.. متى يتناوله؟

وفي إطار الرغبة في الحد من مخاطر السمنة والسكري من النوع الثاني والسرطانات المختلفة وأمراض الكبد وتسوس الأسنان، فيحتاج الأمر إلى الحد من السكريات التي يتم تناولها من أي مصدر.

وفحص الباحثون 233 نوع عسل والمنتجات السكرية لدى عدة شركات شهيرة، وتبين أن العسل يحتوي على 86% من السكر الحر، الذي يُضاف للطعام والشراب، وأن إضافة 7 جرامات من العسل في كوب شاي يعني إضافة 6 جرامات من السكر الحر، في حين أن إضافة ملعقة صغيرة من سكر المائدة يعني إضافة 4 جرامات من السكر الحر.

وقالت كاثرين جينير، طبيب تغذية: "إن سوء النشرة الخاصة بالعناصر الغذائية والادعاءات التسويقية المضللة والرسائل المختلطة بين مدونين التغذية والطباخين، جعل المستهلكون في تشوش تجاه السكر الحر والمنتجات التي تحتوي عليه والكمية التي يتم تناولها يوميًا من السكر.

وينصح بعدم تناول البالغين أكثر من 30 جرامًا من السكر الحر يوميًا، أما الأطفال من عمر 7-10 سنوات فلا يجب عليهم تناول أكثر من 24 جرامًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية