أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

العسل لا يضر الرضيع.. متى يتناوله؟

11:05 ص الخميس 20 ديسمبر 2018
 العسل لا يضر الرضيع.. متى يتناوله؟

Untitled-1طعام الرضيع

كتبت- أسماء أبو بكر

من المعروف أن العسل له فوائد متعددة، لكن تخشى أمهات كثيرات تقديمه للطفل الرضيع، خوفًا من أن يسبب له أي ضرر أو مشاكل صحية، إلا أن تناول الرضيع للعسل في السن المناسبة لا يشكل ضررًا بل يمده بفوائد متعددة.. فمتى يتناوله الطفل؟

لا يجب إطعام الرضيع العسل أو أي سكريات قبل أن يتم عامه الأول، هذا ما ذكره الدكتور محمد توفيق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، مؤكدًا أن كل ما لونه أبيض ممنوع قبل سن عام، كالملح والسكر، بياض البيض، والسمك، بالإضافة إلى منتجات الألبان البقرية.

أوضح توفيق أن تناول الطفل العسل أو السكريات قبل سن عام يسبب له مشكلات صحية، كالانتفاخات واضطرابات في الأمعاء والمغص، لأن الإنزيمات التي تساعد على هضم السكر في الأمعاء لم تتكون بعد، مشيرًا إلى أن تناوله بياض البيض والأسماك والألبان الحيوانية قبل هذه السن يحدث له نوع من أنواع الحساسية فيما بعد.

اقرأ أيضًا:ما السن المناسب لتناول طفلك الرضيع الألبان الحيوانية؟

ترى الدكتورة دينا عوض، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه من الممكن تقديم العسل الأبيض للطفل بعد إتمام شهره العاشر، موضحة أنه في السابق كان لا يُنصح بتقديمه للرضيع قبل العام الأول، إلا أن الأبحاث الجديدة أكدت أنه آمن بعد الشهر العاشر.

أشارت عوض إلى أن التوصيات الأمريكية تشير إلى عدم تناول الطفل العسل الأبيض قبل سن عام، لأن مناحل العسل هناك موجودة بجوار اسطبلات الخيل، وبالتالي تناول الطفل للعسل في سن صغيرة قد يسبب له تسمم غذائي، إلا أن الوضع مختلف في مصر، لذلك التوصيات الحديثة أفادت بإمكانية تناول الطفل العسل الأبيض من سن 10 شهور بل بعد 6 شهور، أي عند إدخال الغذاء التكميلي للطفل.

رأت استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة أنه من الأفضل أن يتناول الطفل العسل بعد سن 10 شهور، لأن هضمه يكون أفضل وإنزيمات هضم السكريات تعمل بشكل أفضل لديه في هذا السن، اتفقت في أن تناول الطفل العسل قبل السن المناسب يسبب له انتفاخات وغازات.

عن السن المناسب لتناول الطفل العسل الأسود، أشارت عوض إلى أنه لا يجب ألا يتناوله إلا بعد اتمام عامه الأول، لأنه قبل هذا السن يسبب انتفاخات، لكنه مفيد بعد العام الأول، لعلاج الأنيميا.

اقرأ أيضًا:أسباب عدم زيادة وزن الطفل الرضيع.. عادات خاطئة ونصائح

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية