للوقاية من الإجهاد الحراري غدًا.. تجنب هذه الأطعمة اليوم عند السحور

08:30 م الأربعاء 22 مايو 2019

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الموجة الحارة ستبلغ ذروتها غدًا الخميس، لتصل درجة حرارة القاهرة 44، ما يعرض الكثير من الصائمين للإجهاد الحراري خلال نهار رمضان.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، قائمة بالأطعمة الممنوع تناولها اليوم على مائدة السحور، لتجنب التعرض للإرهاق والشعور بالعطش الشديد، وفقًا للدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية ورئيس مركز معلومات الأمن الغذائي.

أطعمة ممنوعة عند السحور

- المخللات، لاحتوائها نسبة عالية من الأملاح، التي يزيد تركيزها بالجسم، مع كثرة التعرق الناتج عن ارتفاع درجة حرارة الطقس، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والتأثير على وظائف الكلى، فضلًا عن الشعور بالعطش الشديد.

- المشروبات المنبهة والغازية، لاحتوائها على الكافيين، وهو من المواد المدرة للبول، التي تتسبب في فقدان السوائل والأملاح المخزنة بالجسم عن طريق التبول، ما يؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد أثناء الصيام، فضلًا عن الجفاف.

- الأطعمة المشبعة بالدهون، مثل المقليات، لأنها تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، ما يؤدي إلى كثرة التعرق، فيؤدي ذلك إلى الإرهاق والشعور بالعطش.

- الحلويات، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات، التي تؤدي إلى حدوث خلل بمستويات السكر بالدم، فضلًا عن الشعور بالعطش والإجهاد أثناء الصيام

اقرأ أيضا: منها المخللات.. أسوأ أطعمة السحور تجنبها

طرق الوقاية من الإجهاد الحراري

ولتجنب التعرض للإجهاد الحراري غدًا، يقدم الدكتور محمد مسعود، رئيس مركز معلومات الأمن الغذائي، مجموعة من الإرشادات، التي يجب اتباعها مع الموجة الحارة، ومنها:

- شرب كميات كافية من المياه في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

- الحرص على تناول طبق من السلطة الخضراء عند الإفطار والسحور، لأنها تحافظ على ترطيب الجسم، وتحميه من الجفاف.

- استبدال المشروبات الغازية والمنبهة بالعصائر الطازجة، مثل الليمون أو البرتقال أو الفراولة، لتعويض الجسم ما يفقده من أملاح عن طريق العرق والبول.

قد يهمك: 9 نصائح ضرورية لمواجهة الموجة الحارة

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية