أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للظهور بأداء مثالي.. ماذا يأكل لاعبو كرة القدم؟

02:00 م الجمعة 21 يونيو 2019
للظهور بأداء مثالي.. ماذا يأكل لاعبو كرة القدم؟

طعام لاعبو كرة القدم

كتبت- ياسمين الصاوي

عادة ما يحرص لاعبو كرة القدم على تناول كمية وفيرة من الأطعمة الصحية، خاصةً يوم المباراة، للحصول على الطاقة اللازمة، للظهور بأفضل أداء ممكن خلال اللقاء.

وهذا ما أكدته ليسلي بونيك، استشاري التغذية لنادي بيتسبورغ ستيلرز، ومدير التغذية الرياضية بالمركز الطبي جامعة بيتسبرغ، مشيرًا إلى أن اتباع لاعبي كرة القدم للأنظمة الغذائية الصحية، من الأمور الأساسية التي تساعدهم على تحسين سرعتهم، وتزيد من قدرة تحملهم أثناء المباراة، وفقًا لموقع Sports rec.

وأشارت بونيك إلى أن لاعبي كرة القدم يحرقون من 500 إلى 800 سعر حراري في المباراة الواحدة، لذا تحتاج أجسادهم إلى تناول الأطعمة والمشروبات الصحية على أن يتم تقسيمها على 5 أو 6 وجبات يوميًا، فضلًا عن الوجبات الخفيفة، أي بمعدل 4500 سعر حراري.

وأوضحت مدير التغذية الرياضية بجامعة بيتسبرغ، أن لاعبي كرة القدم يجب أن تحتوي وجباتهم على 55% من الكربوهيدرات، و30% من الدهون، و15% من البروتين، مشيرةً إلى ضرورة شربهم لكميات وفيرة من المياه والعصائر، لتعويض ما يتم فقده من سوائل وأملاح ومعادن خلال المران، ووقايتهم من الجفاف والإجهاد.

اقرأ أيضًا: قبل أمم إفريقيا.. تعرف على أنواع المنشطات ولماذا يُمنع تعاطيها

قائمة بالأطعمة المفيدة للاعبي كرة القدم

ووفقًا لموقع "ديلي ميل"، هناك مجموعة من الأطعمة التي لا غنى عن تناولها إذا كنت تمارس رياضة كرة القدم، ومنها:

اللحم

أحد المصادر الغنية بالبروتين والحديد والكرياتين، ويجب أن يحصل لاعبو كرة القدم على نسبة تتراوح ما بين 15 إلى 20% من سعراتهم اليومية من البروتينات.

البيض

يحتوي البيض على الدهون والبروتينات والفيتامينات، وجميعها عناصر غذائية تمثل أهمية كبيرة للاعبي كرة القدم، لتقديم أفضل ما لديهم في المباريات.

الأرز والبطاطس

من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، التي يحتاجها لاعبو كرة القدم بنسبة تتراوح ما بين 55% إلى 60%، للحصول على الطاقة اللازمة، للظهور بأفضل أداء ممكن خلال المران والمباريات.

الموز

يحتوي الموز على خليط من الفيتامينات والمعادن والمؤشر الجلايسيمي المنخفض، ما يجعله الاختيار الأمثل للرياضيين عامةً، ولاعبي كرة القدم خاصةً، فضلًا عن احتوائها على البوتاسيوم، الذي يقلل من فرص الإصابة بتشنج العضلات.

التفاح

يمد التفاح الجسم بالطاقة والفيتامينات المهمة، فضلًا عن احتوائه على كمية مناسبة من الألياف والسكريات المفيدة للاعبي كرة القدم، والتي تمدهم بالطاقة اللازمة.

المكسرات

خاصةً السوداني واللوز، لاحتوائهما على دهون غير مشبعة ومفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، وهذا ما يحتاجه لاعبو كرة القدم.

منتجات الألبان

- الجبن القريش، لاحتوائها على الكالسيوم المفيد لصحة العظام، والقلب، والعضلات، ووظائف الأعصاب.

- الزبادي، من منتجات الألبان الغنية بالبروتين.

- الحليب كامل الدسم، يحتوي على 9 عناصر غذائية مهمة للاعبي كرة القدم، وهم "البروتين، فيتامين B12، د، أ، فضلًا عن الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والريبوفلافين، والنياسين، والزنك، والمغنسيوم.

قد يهمك: قبل انطلاق أمم إفريقيا.. تعرف على إجراءات فحص المنشطات للاعبي المنتخب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية