خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل تناول الزبادي على الإفطار يسبب الحموضة؟

10:42 ص الإثنين 24 يونيو 2019
هل تناول الزبادي على الإفطار يسبب الحموضة؟

زبادي 2

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

يعتقد البعض أنه لا يجب تناول الزبادي إلا في المساء أو في وجبة العشاء فقط، وأن تناوله صباحًا على الإفطار يسبب الحموضة.. فما صحة ضلك؟

أكد الدكتور سعيد شلبي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بالمركز القومي للبحوث، أنه لا يوجد مشكلة من تناول الزبادي على الريق كما هو معتقد وأنه لا يتسبب في الشعور بالحموضة أو التهابات المعدة.

ممنوعون من تناول الزبادي على الريق

أشار شلبي إلى مرضى ارتجاع المريء والتهابات المعدة موضحًا أنهم ممنوعين من تناول الزبادي على الريق لأنه يتسبب في زيادة نسبة الحموضة لديهم ما يؤدي إلى زيادة حدة الأعراض وتزداد حدة ارتجاع المريء والحموضة في المعدة والفم، وكذلك مريض التهاب المعدة يزداد لديه الشعور بألم المعدة.

أوصى استشاري الجهاز الهضمي، هؤلاء المرضى بتناول الزبادي البلدي مع التخلص من الطبقة الدسمة الموجودة فيه، موضحًا أن الزبادي المعلب تكون فيه نسبة الحموضة أعلى خاصة أنه يكون مصنع ومحفوظ، ما يؤثر عليهم.

فوائد الزبادي

للزبادي فوائد صحية متعددة ذكرها موقع "healthline" وتتضمن:

- يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين الذي يساهم في دعم عملية التمثيل الغذائي عن طريق مد الجسم بالطاقة اللازمة له، كما أنه يعطي شعورا بالامتلاء.

- يحتوي على البروبيوتيك ما يعزز صحة الجهاز الهضمي ويحد من الاضطرابات المعوية الشائعة ، مثل الانتفاخ والإسهال والإمساك، كما يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي.

- تقوية جهاز المناعة خاصة لاحتوائه على البروبيوتيك وتقليل الالتهابات الفيروسية، فضلا عن احتوائه على الماغنيسيوم والسيلينيوم والزنك وهي معادن لها دور فعال في تعزيز صحة جهاز المناعة.

- غني بفيتامين د الذي يساهم في تقوية جهاز المناعة، وتعزيز امتصاص الكالسيوم في العظام.

- يقي من هشاشة العظام لاحتوائه على العناصر الغذائية الرئيسية للحفاظ على صحة العظام ، بما في ذلك الكالسيوم والبروتين والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين د.

- يساهم الزبادي رفع نسبة الكوليسترول الجيد في الدم وبالتالي يساهم في تعزيز صحة القلب وخفض ضغط الدم.

- وجدت العديد من الدراسات أن استهلاك الزبادي يرتبط بانخفاض وزن الجسم ونسبة الدهون في الجسم ومحيط الخصر، كما يقلل من الإصابة بالسمنة.

اقرأ أيضًا: زبادي الفراولة المثلج.. حلوى صحية لعائلتك

هل يخلصك الزبادي والليمون من الكرش حقا؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية