أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قد تصل إلى الوفاة.. إليك مخاطر الإفراط في تناول مكملات الفيتامينات

10:43 ص الخميس 27 يونيو 2019
قد تصل إلى الوفاة.. إليك مخاطر الإفراط في تناول مكملات الفيتامينات

الإفراط في تناول الفيتامينات

كتبت - أمنية قلاوون:

يعتاد بعض الأشخاص الذي يعانون من نقص الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم على تناول المكملات الغذائية، لتعويض هذا النقص، دون استشارة الطبيب المختص، ما يهددهم بالعديد من المشكلات الصحية، أبرزها أمراض القلب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، مخاطر تناول مكملات الفيتامينات دون استشارة الطبيب، وفقًا لموقع "WebMD".

فيتامين سي

ينصح الأطباء بتناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على فيتامين سي، إلا أنهم يحذرون من الإفراط في تناول مكملاته الغذائية، لأنه قد يتسبب في الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، وتشنجات في المعدة، فضلًا عن الإسهال والغثيان، وتلف الأعصاب، بالإضافة إلى تساقط الشعر.

فيتامين أ، د

يجب القلق حول تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين أ، د، لأنه قد يتسبب في الإصابة بالأرق، وصعوبة التركيز، ومشاكل في الأعصاب، مثل التنميل والوخز.

اقرأ أيضًا: خبير يحذر من الإفراط في المكملات الغذائية.. يسبب الوفاة

مالتي فيتامين

يجب تجنب المكملات الغذائية "مالتي فيتامين"، والتي تحتوي على ثلاثية الفيتامينات، وهي "الكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين د"، لأنها قد تهدد القلب والأوعية بالعديد من المضاعفات.

أضرار أخرى لمكملات الفيتامينات

ووفقًا للمنظمة الأمريكية لأمراض الكلى، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من مكملات فيتامينات أ، ك، سي، هـ إلى ترسبها بالكلى، ما يتسبب في حدوث خلل بوظائفها، فضلًا عن الشعور بالغثيان، والدوخة، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة في بعض الحالات.

وقد يتسبب تناول جرعات عالية من هذه المكملات، خاصة فيتامين سي، في رخاوة العظام والأنسخة، ما يؤدي إلى الشعور بآلامِ شديدة فيها في أغلب الأحيان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية