أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد الصيام.. ماذا يحدث لمعدتك عند تناول الكشري صباح يوم العيد؟

01:23 م الإثنين 03 يونيو 2019
بعد الصيام.. ماذا يحدث لمعدتك عند تناول الكشري صباح يوم العيد؟

الكشري

كتبت– مادي غيث

الكشري من أبرز الأكلات الشعبية المفضلة عند المصريين، ويقبل كثيرون على تناوله صباح أول أيام عيد الفطر، لتوقفهم عن تناوله طوال رمضان لأنه يسبب العطش.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية الأضرار التي يمكن أن تحدث للمعدة عند تناول الكشري كأول وجبة في نهار أول أيام العيد، وفقًا للدكتورة أسماء يونس الساري، أستاذ مساعد الصحة العامة والتغذية العلاجية بكلية الطب جامعة الفيوم.

أضرار الإفطار كشري على المعدة

- اضطرابات في الجهاز الهضم.

- انتفاخ.

- عسر الهضم.

- كثرة الغازات.

لا يُفضل الإفطار على الكشري لأنه يتكون من خليط من الأرز والمكرونة والصلصة والثوم والبصل والزيوت والتوابل المستخدمة في إعداده التي تسبب الشعور بالعطش طوال اليوم بالإضافة إلى الاضطرابات المعوية.

اقرأ أيضًا: قليل السعرات ويقوي المناعة.. تعرف على فوائد الكشري

يجب الإفطار على وجبات خفيفة لتأهيل المعدة قبل تناول أطعمة تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت والبصل والثوم مثل الكشري حتى لا تسبب اضطرابات معوية وانتفاخات في المعدة طول اليوم ومن الأفضل الإفطار على:

- بيض مسلوق.

- جبن.

- فول.

- شاي مع كمية مناسبة من الكحك.

- لبن مع كمية مناسبة من البسكويت.

تشير الساري، إلى إمكانية تناول الكشري في وجبة الغذاء لكن يُنصح بتناول مشروبات هاضمة عقب تناوله، كالنعناع أو الينسون لتجنب حدوث عسر الهضم أو انتفاخ المعدة بعد تناول الكشري لاحتوائه على الثوم والبصل والعديد من المكونات التي يمكن أن تسبب غازات في المعدة.

أوضحت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إنه من الأفضل تناول طبق سلطة غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مع طبق الكشري ليساعد على تعزيز قيمته الغذائية، كما حذرت من العادة الشائع تداولها بين البعض وهي وضع الكشري في سندوتشات من العيش البلدي، مؤكدة أن هذه العادة تقلل من قيمته الغذائية.

وأضافت جاد الحق في تحذيرها، أنه لا يفضل تناول الخبز المقلي معه الكشري لتجنب زيادة حموضة المعدة، وزيادة السعرات الحرارية التي يحتوي عليها بسبب عملية القلي.

قد يهمك: هل تتناوله مع الكشري؟.. إليك أضرار الخبز المقلي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية