أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أصيبت بها للمرة الثالثة.. 4 أمراض قد تكون سببًا وراء رعشة ميركل

07:46 م الخميس 11 يوليه 2019
أصيبت بها للمرة الثالثة.. 4 أمراض قد تكون سببًا وراء رعشة ميركل

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

كتبت - ياسمين الصاوي:

للمرة الثالثة، أصيبت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، برعشة جعلت جسمها يهتز بشكلٍ واضح، أثناء وقوفها في مراسم استقبال رئيس الوزراء الفنلندي، أمس الأربعاء.

يُذكر أن ميركل قد تعرضت لتلك الحالة، في منتصف شهر يونيو الماضي، عند استقبالها للرئيس الأوكراني الجديد، فولوديمير زيلنسكي، ولم يمض سوى تسعة أيام على هذه الواقعة، حتى أصيبت بنوبة مماثلة عند حضور مراسم أداء اليمين لوزيرة العدل الألمانية الجديدة، كريستينه لامبريشت.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب الرعشة المفاجئة، وطرق علاجها، والحالات التي تستدعي زيارة الطبيب، وفقًا لموقع "Medical news today".

أسباب رعشة الجسم

عادة ما ينتاب الشخص شعورًا بالرعشة، خاصةً عند برودة الطقس، فتبدأ العضلات في الانقباض والانبساط، لضبط درجة حرارة الجسم، ما ينتج عنه رجفة لاإرادية، ولا يستطيع الشخص التحكم فيها.

وبخلاف حدوثها عند الشعور البرودة، قد يعاني بعض الأشخاص عند التقدم في العمر من هذه الرعشة المفاجئة، نتيجة لإصابتهم ببعض المشكلات الصحية، ومنها:

1- الحمى

من الأسباب الأكثر شيوعًا وراء ارتجاف الجسم بشكل لاإرادي، وعادةً ما يتعرض لها الإنسان عند الإصابة بالالتهابات أو الحساسية أو نزلات الإنفلونزا.

وإذا ظهرت على الشخص المصاب بالحمى أعراض أخرى، مثل تصلب الرقبة، أو سرعة نبضات القلب، أو اضطراب التنفس، فيجب استشارة الطبيب خلال 24 ساعة، لتجنب الإصابة ببعض المضاعفات، التي قد تصل إلى حد الوفاة في بعض الأحيان.

2- اضطراب الحركة

قد تتسبب الإصابة ببعض الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب، في الإصابة بالرعشة، وهي حالة مرضية عرفها الأطباء باسم "اضطراب الحركة".

3- القلق

قد يحفز الشعور بالخوف والقلق المخ على إفراز الأدرينالين، وهو الهرمون المسئول عن استجابات الكر والفر، ما يؤدي ارتجاف الجسم بشكلٍ لاإرادي.

4- الرعاش

ربما يعود سبب رجفة الجسم المفاجئة إلى الإصابة بحالة عصبية تسمى "الرعاش"، وقد تكون أحد أعراض مرض باركنسون، وهو اضطراب يصيب الجهاز العصبي.

5- انخفاض سكر الدم

إذا توقف الشخص عن تناول الطعام أو المياه لفترة طويلة، سوف يتسبب ذلك في انخفاض مستويات السكر بالدم، ما يؤدي إلى الشعور بالرعشة.

6- تعفن الدم

قد تكون الرعشة أحد أعراض تعفن الدم الناتج عن إصابة بعض مناطق الجسم بالعدوى، خاصً الرئة، والجلد، والأمعاء، ما يؤدي إلى كثرة التعرق، وارتفاع معدل ضربات القلب، وقصر النفس.

اقرأ أيضًا: تتعلق بنمط الحياة أو حالات مرضية.. أسباب رعشة الجفن وكيفية مواجهتها

علاج رعشة الجسم

عادة ما تكون الرعشة أمرًا مؤقتًا، وفي حالة حدوثها بسبب الحمى أو انخفاض سكر الدم أو الضغوط العصبية، فيمكن السيطرة عليها باتباع النصائح التالية:

- علاج الحمى بالكمادات، وشرب السوائل، وفي حالة استمرارها لمدة 3 أيام، يجب التوجه إلى الطبيب المختص، لوصف الأدوية الخافضة للحرارة المناسبة للحالة.

- الحرص على تناول كمية مناسبة من الأطعمة والسوائل على مدار اليوم، منعًا لانخفاض مستويات السكر بالدم.

- وللتغلب على الشعور بالقلق، يجب الجلوس في مكانٍ هادئ والقيام بتمرينات التنفس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية