أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رغم فوائده.. 6 أضرار يسببها تناول التين الشوكي

11:58 م الثلاثاء 16 يوليه 2019
رغم فوائده.. 6 أضرار يسببها تناول التين الشوكي

التين الشوكي

كتبت - نورهان أشرف وهدى عبدالناصر:

يعد التين الشوكي من الفواكه الصيفية التي يفضلها الكثير من الأشخاص، نظرًا لفوائده العديدة لصحة الإنسان، دون إدراك أن الإفراط فيه قد يتسبب في الإصابة ببعض المشكلات الصحية.

أضرار التين الشوكي

يقول الدكتور رضا مرسي، أستاذ التغذية في مركز البحوث الزراعية، إن التين الشوكي يحتوي على بذور صعبة الهضم، مما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والإمساك عند الإفراط في تناوله، مشددًا على خطورة تناول أكثر من حبتين للأطفال، و5 حبات للبالغين.

ووفقًا لموقع "Webmd"، قد يتسبب الإفراط في تناول التين الشوكي إلى الإصابة بأضرارٍ أخرى، بخلاف الإمساك، ومنها:

- الغثيان.

- الانتفاخ.

- انسداد الأمعاء.

- زيادة حجم البراز.

- انخفاض نسبة السكر في الدم.

أوقات يحظر فيها تناول التين الشوكي

- قبل أسبوعين من الخضوع للعمليات الجراحية، لأن التين الشوكي يؤثر على مستويات السكر بالدم، ولا يمكن السيطرة عليه.

- في حال تناول بعض أدوية السكري التي تساهم في خفض نسبة السكر بالدم، لأن تناول التين الشوكي قد يتسبب في انخفاضه بشكلٍ كبير، ما يؤثر سلبًا على صحة الإنسان.

اقرأ أيضًا: التين الشوكي فاكهة صيفية لذيذة.. تعرف على فوائدها

فوائد التين الشوكي

يؤكد مرسي أن التين الشوكي من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية، التي لها العديد من الفوائد على صحة الإنسان، ومنها:

1- يحتوي التين على نسبة عالية من الألياف، التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء، ما يقلل من كمية الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات، فيساعد ذلك على فقدان الوزن.

2- يساهم التين الشوكي في التقليل من مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، ما يجعله الاختيار الأمثل لمرضى القلب والأوعية الدموية.

3- يعتبر التين الشوكي الاختيار الأفضل لمرضى السكري من النوع الثاني، لاحتوائه على الألياف، التي تقلل من فرص ارتفاع سكر الدم بنسبة 25%.

4- يعد التين الشوكي من الفواكه الغنية بالزنك، والسيلنيوم، والحديد، وجميعهم من العناصر التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي بالجسم، ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض.

5- يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من الفيتامينات، مثل فيتامين ب، ج، التي تعزز صحة الدماغ، وتقلل من فرص الإصابة بالضمور العقلي، فضلًا عن تنشيط الدورة الدموية وتقوية الأعصاب.

6- يساعد التين الشوكي على حماية الجسم من نزلات البرد والإنفلونزا في فصل الصيف، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي.

ألوان التين الشوكي

ويشير أستاذ التغذية إلى أن اختلاف ألوان التين الشوكي، يرجع إلى نوع الصبغات النباتية الموجودة فيه، موضحًا أن مادة الليكوبين هي المسئولة عن اللونين الأحمر والفوشيا، أما مادة البتيا الكاروتين هي المسئولة عن اللونين الأصفر والأخضر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية