أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذري من رائحة المهبل الكريهة.. تنذرِك بأمراضِ تناسلية خطيرة

09:11 م الأربعاء 17 يوليه 2019
احذري من رائحة المهبل الكريهة.. تنذرِك بأمراضِ تناسلية خطيرة

رائحة المهبل الكريهة

كتبت - ندى سامي:

تعتقد السيدات أن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، هو السبب الوحيد وراء التعرض لرائحة المهبل الكريهة أو السمكية، دون إدراك أن تلك المشكلة قد تكون أحد أعراض الإصابة ببعض الأمراض التناسلية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بالأمراض التي تتسبب في التعرض لرائحة المهبل الكريهة، وفقًا لموقع “Flo health”.

التهاب المهبل البكتيري

هو اضطراب يجعل المهبل أقل حمضية من المعتاد، ما يجعل الأعضاء التناسلية بيئة جاذبة لنمو البكتيريا الضارة، والمسببة لرائحة المهبل الكريهة.

وعلى الرغم من عدم انتقاله عن طريق الاتصال الجنسي، ولكن عادةً ما تصاب السيدات بهذا المرض بعد ممارسة العلاقة الحميمة، بسبب خلل جرثومي، يتطلب من المصابة به السرعة في علاجه، لتجنب التعرض لخطر تمزق الأغشية، والولادة المبتسرة (ولادة الطفل قبل استكماله 37 أسبوعًا من الحمل)، والتهابات المشيمة، وبطانة الرحم.

داء المشعرات

مرض طفيلي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، في حال ممارسة العلاقة الحميمة مع أحد المصابين به، وتعتبر الإفرازات المهبلية ذات اللون الأخضر والتي يصاحبها رائحة المهبل الكريهة، أحد أعراض الإصابة به، بخلاف الشعور بألم شديد عند التبول، والرغبة في حكة الأعضاء التناسلية، بحسب ما ذكر مركز السيطرة على الأمراض وحمايتها بالولايات المتحدة الأمريكية.

وفي حال عدم الإسراع في علاج داء الشعيرات، قد يتسبب ذلك في الإصابة بمضاعفات خطيرة، مثل مرة التهاب الحوض، والولادة المبكرة، فضلًا عن سرطان عنق الرحم.

اقرأ أيضًا: رائحة المهبل الكريهة.. إليك الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

مرض التهاب الحوض

هناك سبب آخر للإصابة برائحة المهبل الكريهة، وهو مرض التهاب الحوض، والذي يحدث نتيجة انتشار العدوى المهبلية في الأعضاء التناسلية، خاصةً بالرحم، وقناتي فالوب، والمبايض.

وقد يتسبب عدم الإسراع في علاج التهاب الحوض في زيادة خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة، مثل الحمل خارج الرحم، والإفرازات الدامية، وقد يصل الأمر إلى حد العقم.

عدوى الخميرة

تعتبر عدوى الخميرة أو داء المبايض من الأمراض التي يصاحبها الإفرازت المهبلية البيضاء، والتي تتسبب في التعرض لرائحة المهبل الكريهة، التي تشبه رائحة الخبز العفن.

وبخلاف رائحة المهبل الكريهة، قد يصاحب الإصابة بعدوى الخميرة بعض الأعراض الأخرى، والتي تتمثل في "الحكة، والشعور بألم عند التبول"، ويكمن علاجه في تناول جرعة من مضادات الفطريات.

التعرق المرضي

يعتبر التعرق أمرًا طبيعيًا ويتعرض له جميع السيدات، ولكن هناك بعض الحالات يكون فيها التعرق بسبب الإصابة بمشكلات صحية في الأعضاء التناسلية، ومع الرطوبة، وقلة التهوية، وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، قد يتسبب ذلك في التعرض لرائحة المهبل الكريهة.

ويكمن علاج فرط التعرق في معرفة السبب وراء الإصابة به، مع الحرص على الاهتمام بالنظافة الشخصية، وارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن، لقدرتها على امتصاص العرق.

قد يهمك: تعانين من إفرازات المهبل.. إليكِ الأسباب وطرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية