خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

يحميك من السرطان.. 6 فوائد يقدمها السمك البلطي لصحتك

04:49 م السبت 20 يوليه 2019
يحميك من السرطان.. 6 فوائد يقدمها السمك البلطي لصحتك

السمك البلطي

كتبت - ياسمين الصاوي:

يعتبر السمك البلطي من المأكولات البحرية التي يفضلها بعض الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ، فضلًا عن احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، العناصر الغذائية الموجودة بالسمك البلطي، وفوائدها على الصحة العامة، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Organic facts".

العناصر الغذائية في السمك البلطي

يحتوي 100 جرام من السمك البلطي على ما يلي من العناصر الغذائية:

- 128 سعرة حرارية.

- 0 الكربوهيدرات.

- 26 جرام من البروتين.

- 3 جرام من الدهون.

- 24 % من الحصة اليومية اللازمة للجسم من النياسين.

- 31 % من الحصة اليومية اللازمة للجسم من فيتامين B12.

- 20 % من الحصة اليومية اللازمة للجسم من الفسفور.

- 78 % من الحصة اليومية اللازمة للجسم من السيلينيوم.

- 20 % من الحصة اليومية اللازمة للجسم من البوتاسيوم.

اقرأ أيضًا: "تعالج الاكتئاب" فوائد مذهلة للأسماك.. تعرف عليها

فوائد السمك البلطي

1- مفيد لصحة القلب

يعتبر السمك البلطي من الأسماك الغنية بالدهون المفيدة لصحة الإنسان، أمثال أحماض أوميجا 3 و6، والتي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، فضلًا عن التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2- فقدان الوزن

يحتوي السمك البلطي على نسبة عالية من البروتينات، التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، فضلًا عن احتوائها على القليل من السعرات الحرارية، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناوله عند الرغبة في فقدان الوزن.

3- تقوية العظام

يعتبر السمك البلطي من الأسماك الغنية بالمعادن المفيدة لصحة العظام، والتي تقلل من فرص إصابته بالهشاشة والكسور عند التقدم في العمر، وأبرزها الفسفور.

قد يهمك: هل الأسماك المعلبة والمجمدة لها نفس القيمة الغذائية للطازجة؟

4- الوقاية من السرطان

يتميز السمك البلطي باحتوائه على السيلينيوم، وهو من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة بجسم الإنسان، ما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان البروستاتا.

5- الحفاظ على صحة المخ

يساعد السمك البلطي على تعزيز صحة المخ وتحسين الوظائف العصبية، لاحتوائه على البوتاسيوم وأحماض أوميجا 3، وغيرها من العناصر الغذائية، التي تزيد من كفاءة عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، ما يقلل من فرص الإصابة بالخرف والزهايمر عند التقدم في العمر.

6- تأخير علامات الشيخوخة

يحتوي السمك البلطي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين هـ، سي، التي تحفز البشرة على إنتاج الكولاجين، ما يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، ويقلل من فرص تلف الجلد عند التقدم في العمر.

مخاطر السمك البلطي

براز الحيوانات

كشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FAD، أن بعض أسماك البلطي المزروعة في الصين، يتم تغذيتها ببراز الحيوانات، الذي يحتوي على بكتيريا تزيد من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض.

المواد الكيميائية

وأشارت الإدارة الأمريكية إلى أنها رفضت أكثر من 800 شحنة من المأكولات البحرية من الصين في الفترة ما بين 2007 حتى 2012، من بينها 187 شحنة من السمك البلطي، لعدم استيفائها معايير السلامة، واعتبارها ملوثة بمواد كيميائية ضارة، مثل بقايا الأدوية البيطرية، التي تتسبب في الإصابة بالتسمم الغذائي والسرطان.

صحتك النفسية والجنسية