يساعد على الهضم.. 10 فوائد يقدمها البقدونس لصحتك عند تناوله مع اللحوم

09:30 م السبت 10 أغسطس 2019
يساعد على الهضم.. 10 فوائد يقدمها البقدونس لصحتك عند تناوله مع اللحوم

البقدونس

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتاد بعض الأشخاص على إضافة بعض الخضروات عند شواء اللحوم خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مثل البقدونس، لاحتوائه على نسبة من الألياف، التي تحسن من عملية الهضم، وغيرها من الفوائد الأخرى.

يقول الدكتور محمد جودة، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، إن البقدونس من الخضروات التي ينصح بإضافتها للحوم، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، مثل البوتاسيوم، الذي يساهم في ضبط نسبة الأملاح الموجودة بالدم، فضلًا عن تنقية الجسم من السموم الناتجة عن تكسير البروتين، الذي ينتج عنه مادة اليوريا "البولينا"، التي تسبب خلل بوظائف الكلى.

ويتفق معه الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، موضحًا أن البقدونس يقلل من امتصاص الجسم للدهون الموجودة في اللحوم، وبالتالي يساهم في خفض نسبة الكوليسترول بالجسم، والذي يتسبب في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: يخلصك من السعال والدهون الزائدة.. تعرف على فوائد البقدونس

فوائد البقدونس

وفقًا لموقع "Healthline"، يعتبر البقدونس من الخضروات التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، ومن فوائدها:

1- يحتوي البقدونس على فيتامين هـ المفيد لصحة العظام، حيث يساهم في تقوية الخلايا عظمية، ويقلل من فرص إصابته بالهشاشة عند التقدم في العمر.

2- يساهم البقدونس في تقوية المناعة، لاحتوائه على فيتامين سي، ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض.

3- يعد البقدونس من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الفلافونويدات، التي تحارب الشوارد الحرة، ما يقلل من فرص الإصابة بسرطان القولون.

4- يساهم فيتامين هـ المتوفرة بالبقدونس في تجلط الدم، والتقليل من فرص التعرض للنزيف.

5- يحتوي البقدونس على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة العين، وتقلل من فرص الإصابة بأمراض العين، مثل اللوتين، البيتا كاروتين، ووزيكسانثين.

6- من الخضروات الغنية بالفولات الغذائية، مثل حمض الفوليك الذي يساهم في خفض مستويات الحمض الأميني، الذي يتسبب في الإصابة بتصلب الشرايين والأزمات القلبية.

7- تساعد الألياف الموجودة بالبقدونس على تحسين حركة الأمعاء، وتقلل من فرص الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، والغازات، كما تساهم ضبط مستويات السكر بالدم، وتعمل على الشعور بالامتلاء والشبع.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية