خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

روشتة للحفاظ على الكبد من التليف والأورام.. 10 نصائح و 8 تحذيرات

12:44 م الإثنين 19 أغسطس 2019
روشتة للحفاظ على الكبد من التليف والأورام.. 10 نصائح و 8 تحذيرات

كيف تحافظ على صحة كبدك من التليف والامراض

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر الكبد من أكثر الأعضاء الحيوية بجسم الإنسان وأكثؤها عرضة للإصابة بأمراض خطيرة، حيث يقوم بالعديد من الوظائف الأساسية، بدءًا من إنتاج البروتينات والكوليسترول والعصارة الصفراء، وصولًا إلى تخليص الجسم من السموم الضارة.

يقول الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بمعهد تيودور بلهارس، إن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تعتبر من المأكولات الصديقة للكبد، لأنها تعزز قدرته على إتمام وظائفه الحيوية، وتقلل من فرص تعرض خلاياه للموت المفاجئ.

ويؤكد الخياط أن الحلويات والكربوهيدرات من الأطعمة التي تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الكبد، لأنها تتحول إلى دهون وتتراكم على خلايا الكبد، ما يؤدي إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، الذي قد يعرضه للتليف.

ووفقًا لموقع "Healthline"، هناك بعض الأطعمة المفيدة لصحة الكبد، وأخرى تهدده بالعديد من المشكلات الصحية، وأبرزها:

أطعمة مفيدة للكبد

القهوة

من أفضل المشروبات التي يمكن شربها لتعزيز صحة الكبد، حيث أظهرت الدراسات أن شرب القهوة يحمى الكبد من خطر الإصابة بالالتهابات والتليف، من خلال تحفيزه على إنتاج مادة الجلوتاثيون.

كما تقلل القهوة من خطر الوفاة بسبب أمراض الكبد المزمنة، لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تمنع تراكم الدهون على خلايا الكبد، ما يقلل من فرص الإصابة بالكبد الدهني غير الكحولي.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة لصحة الكبدة، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة،

الشاي الأخضر أيضا من المشروبات المفيدة لصحة الكبد لغناه بالمواد المضادة للاكسدة التي تحسن من مستويات انزيمات الكبد الطبيعية، ويقلل من الإجهاد التأكسدي، وتراكم الدهون على الخلايا، كما أنه يقي من الاصابة بسرطان الكبد.

الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على مضادات الأكسدة التي تحمي الكبد بشكل طبيعي من التعرض للالتهابات والمشاكل المزمنة، كما أنه يقلل من تطور التليف الكبدي.

التوت البري

يحتوي التوت البري على أنثوسيانين وهي من مضادات الأكسدة والتي لها العديد من الفوائد حيث يحافظ على صحة الكبد، وحمايته من التلف، والوقاية من نمو خلايا سرطان الكبد.

العنب

يحتوي العنب وخاصة الأحمر والداكن منه على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية المفيدة وأبرزها مادة الريسفيراترول المفيدة لصحة الكبد، و تقليل الالتهاب، وتحسين وظائفه.

عصير البنجر

عصير البنجر من أفضل المشروبات الصديقة للكبد، فهو مصدر النترات ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب وتقليل الأكسدة والالتهابات، والتقليل من الأكسدة والالتهابات، كما أنه يزيد من إنزيمات إزالة السموم الطبيعية

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية خاصة البروكلي الذي يحتوي على الألياف ومضادات الاكسدة، التي تزيد من مستويات إنزيمات إزالة السموم وحماية الكبد من التلف.

المكسرات

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الدهون والمواد الغذائية بما في ذلك فيتامين E، المضادة للأكسدة، والمركبات النباتية المفيدة، ويساهم في تحسين أنزيمات الكبد.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميجا 3 الدهنية ، وهي دهون صحية تقلل من الالتهابات، وهي من الأحماض المفيدة لصحة الكبد، وتساعد في منع ترسيب الدهون في الخلايا، والحفاظ على مستويات الأنزيم طبيعية، ومحاربة الالتهابات وتحسين مقاومة الأنسولين.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون دهونًا صحية بسبب فوائده الصحية العديدة لتأثيره على صحة القلب والتمثيل الغذائي، فضلا عن تأثيراته الإيجابية على الكبد، وتحسين مستويات إنزيمات الكبد والدهون، وتقليل تراكم الدهون وتحسين تدفق الدم في الكبد.

أطعمة ضارة للكبد

وبالنسبة للأطعمة الضارة بالكبد فهي في الأساس الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة بحسب ما أضاف الخياط، وتوجد في:

الزبدة.

السمنة.

القشطة.

اللحم الضاني.

الجمبري.

البط.

الحمام.

زيت عباد الشمس.

كما أوضح أستاذ الكبد، أن السكريات أيضا من الأطعمة التي تضر بصحة الكبد خاصة البسيطة الموجودة في سكر الفركتوز، وأيضا الحلويات الشرقية، وأيضا الافراط في

تناول النشويات بصورة كبيرة، لأنها تتحول لدهون وتتراكم على خلايا الكبد.

صحتك النفسية والجنسية